12 بليون دولار استثمارات الإماراتيات

غرف التجارة والصناعة تضم 22 ألف سيدة أعمال (وكالة الأنباء الإماراتية)
دبي – دلال أبوغزالة |

تحتفل الإمارات اليوم، «بيوم المرأة الإماراتية» الذي يصادف في 28 آب (أغسطس) من كل عام، في وقت قدرت مصادر رسمية إجمالي استثماراتها بنحو 45 بليون درهم (12 بليون دولار)، وتشغل نحو 66 في المئة من الوظائف الحكومية.


وتصدرت الإمارات المرتبة الأولى عالمياً في مؤشر احترام المرأة الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي في عام 2014، في وقت تشغل الإماراتيات أكثر من نصف الوظائف الحكومية العامة، من بينها 30 في المئة من الوظائف القيادية العليا المرتبطة باتخاذ القرار، و15 في المئة من الوظائف الأكاديمية المتخصصة.

وارتفعت نسبة مساهمة المرأة في النشاط الاقتصادي وسوق العمل بصورة مضطردة، منذ تأسيس مجلس سيدات الأعمال في الدولة، ليصل عدد المسجلات في غرف التجارة والصناعة إلى نحو 22 ألف سيدة أعمال، يعملن في السوقين المحلية والعالمية، ويدرن استثمارات يتجاوز حجمها 45 بليون درهم، عدا أعداد النساء اللواتي يعملن في القطاع المصرفي الذي يعد من أهم القطاعات الاقتصادية في البلد، ويشكلن 37.5 في المئة من مجموع العاملين فيها.

ويأتي الاحتفال في وقت تشغل 8 سيدات حقائب وزارية من إجمالي 29 وزيراً خلال التشكيل الوزاري الأخير للحكومة الاتحادية، وفازت أمل القبيسي بمنصب رئيسة المجلس الوطني الاتحادي عن الفصل التشريعي السادس عشر، ووصل عدد عضوات المجلس إلى تسعة يشكلن ما نسبته 22.5 في المئة من إجمالي الأعضاء البالغ عددهم 40 عضواً.

وارتفع عدد المستثمرات الإماراتيات في «سوق أبوظبي لأوراق المال» إلى 219 ألف مستثمرة مع نهاية النصف الأول من العام الماضي، فيما بلغ عدد الأسهم التي تملكها المستثمرات الإماراتيات خلال النصف الأول من السنة الجارية نحو 3 بلايين سهم، بقيمة سوقية وصلت إلى 18.8 بليون درهم، وفقاً لما أكده الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي لأوراق المال راشد البلوشي.

وارتفع إجمالي قيمة التداولات للمستثمرات الإماراتيات في الفترة ذاتها إلى 2.7 بليون درهم بيعاً وشراءً، بنمو نسبته 19.4 في المئة مقارنة بنحو 2.26 بليون درهم في النصف الأول من عام 2016.

وكان البلوشي أكد في تصريحات سابقة، أن زيادة نسبة مشاركة المرأة الإماراتية في النشاط الاقتصادي والاستثماري في دولة الإمارات، جاءت بفعل سياسة التمكين التي تنتهجها الدولة، والتي تستهدف تعزيز دورها في مسيرة التنمية الشاملة، مشيراً إلى أن العديد من العناصر النسوية أصبحن يتولين إدارة كبريات الشركات والمؤسسات وحققن نجاحات مميزة، لذا ليس من المستغرب الكفاءة العالية والحرفية الكبيرة التي أظهرنها في الاستثمار في السوق المالي.

وبلغ إجمالي استثمارات النساء في سوق عقارات دبي أكثر من 11 بليون درهم منذ بداية السنة، وتعكس تلك الاستثمارات الإجمالية قيمة 5649 صفقة، شملت عقارات جاهزة وعلى الخريطة، وفقاً لمدير عام دائرة أراضي وأملاك دبي سلطان بطي بن مجرن.

وأكد مسؤولون في شركات عقارية، أن المرأة تلعب الدور الأكبر في عملية شراء العقار، فإما تكون هي المشترية أو تكون المحرك الأساس وراء قرار الشراء، وتتراوح حصتها الاستثمارية في كبريات الشركات العقارية ما بين 8 و20 في المئة.

وأوضح بن مجرن أن البيانات الموثقة في إدارة البحوث والدراسات بالدائرة تشير إلى أن المستثمرات النسوة ينتمين إلى نحو 180 جنسية، لكن حصة الأسد كانت من نصيب 11 جنسية تصدرتها المستثمرة الإماراتية، مشيراً إلى أن الاستثمارات الإجمالية تغطي صفقات الشراء لعقارات جاهزة وأخرى بيعت على الخريطة.

وتقديراً لما حققته المرأة الإماراتية من إنجازات، تحتفل الإمارات بـ «يوم المرأة الإماراتية» الذي يصادف 28 آب (أغسطس) من كل عام، وهو اليوم الذي كانت رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة «أم الإمارات»، الشيخة فاطمة بنت مبارك، أعلنته عام 2014.

وقالت مديرة الاتحاد النسائي العام نورة السويدي، إن المرأة الإماراتية أثبتت أنها أهل للثقة بتحقيقها إنجازات مهمة، ووصولها إلى أرقى المناصب ودخولها إلى مجالات العمل المتعددة في الدولة بكل ثقة واقتدار. وأشارت إلى أن الاتحاد النسائي العام يعمل بجهد مكثف لوضع البرامج والخطط التي تنهض بالمرأة وتساعدها في الوصول إلى الأهداف الوطنية التي تسعى إليها.