«أستون مارتن» تخطط للإدراج في بورصة لندن

لندن - رويترز |

تعتزم «أستون مارتن» لصناعة السيارات الفاخرة الإدراج في بورصة لندن بعدما ساعدت زيادة إنتاجها وطرح طرز جديدة في ارتفاع ربحية الشركة عقب تكبد خسائر لسنوات.


وإذا نجح الإدراج، فستصبح «أستون مارتن» أول شركة سيارات مقرها بريطانيا تدرج في لندن منذ سنوات، بعد بيع أسماء شهيرة في عالم صناعة السيارات مثل «جاغوار» و «بنتلي» و «رولز رويس» إلى ملاك أجانب. وقالت مصادر لوكالة «رويترز» إن الطرح العام الأولي الذي سيحذو حذو شركات مثل «فيراري»، قد يصل بقيمة الشركة إلى 5 بلايين جنيه استرليني (6.38 بليون دولار).

وأعلنت «أستون مارتن» أنها قدمت وثيقة تسجيل إلى هيئة مراقبة السلوك المالي في بريطانيا، وهي من بين المتطلبات اللازمة من الشركات التي تدرس تنفيذ طرح عام أولي. وستشمل الخطة إشراكاً في المساهمة من حصة مساهمين قائمين، في مقدمتهم مجموعات استثمار مباشر كويتية وإيطالية وبتعويم حر لما لا يقل عن 25 في المئة.

وحققت الشركة العام الماضي أرباحاً للمرة الأولى منذ العام 2010، وأعلنت أمس عن أرباح معدلة قبل خصم الضريبة للنصف الأول من العام الحالي بلغت 42 مليون جنيه، مع ارتفاع الإيرادات 8 في المئة إلى 445 مليون جنيه. وتوقعت ارتفاع الإنتاج السنوي إلى ما بين 6200 و6400 وحدة، وتسعى في الأجل المتوسط إلى إنتاج نحو 10 آلاف سيارة عام 2020.