ألمانيا تزيد مساعداتها لـ «أونروا»

طالبات في مدرسة تديرها «أونروا» في غزة (رويترز)
برلين – رويترز |

تعهدت الحكومة الألمانية بزيادة كبيرة في تمويلها لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) بعدما خفضت الولايات المتحدة مساعداتها.


وقال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس إن «أزمة تمويل الأونروا تزيد من حالة الشك وعدم اليقين». وأضاف: «ضياع هذه المنظمة يمكن أن يطلق سلسلة ردود فعل لا ضابط لها».

ولفت ماس إلى أن «بلاده قدمت 81 مليون يورو (94 مليون دولار) للوكالة هذا العام حتى الآن، وأنها مستعدة لزيادة إسهاماتها، من دون أن يعلن رقماً».

وقال في خطاب إلى وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي: «نحن نستعد الآن لتقديم مبالغ إضافية كبيرة». وزاد: «من الواضح أن التمويلات الألمانية لن تسد العجز البالغ 217 مليون دولار والناجم عن انسحاب الولايات المتحدة». وحض الاتحاد الأوروبي والدول الأخرى على العمل لوضع «أساس مالي مستدام للوكالة».

وكانت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب قررت إلغاء كل الدعم الأميركي لمنظمة (أونروا) التي تعنى بشؤون دعم اللاجئين الفلسطينيين.

ويتوقع أن يتضمن الإعلان الأميركي مطالبة بتقليل أعداد الفلسطينيين الذين يعتبرون لاجئين، والتركيز على حوالى 700 ألف فقط ممن هربوا أو هجّروا من منازلهم خلال الحرب عامي 1948 و1949.