«هواوي» تتفوق على «آبل» وتنافس «سامسونغ» في مبيعات الهواتف الذكية

هواوي. (رويترز).
دبي - «الحياة» |

انتزعت شركة «هواوي» الصينية المرتبة الثانية عالمياً في مبيعات الهواتف الذكية خلال الربع الثاني الماضي، من منافستها شركة «آبل» الأميركية، وباتت تزاحم شركة «سامسوتغ» الكورية.


وأظهرت بيانات أصدرتها مؤسسة «غارتنر» أمس أن مبيعات الهواتف الذكية تجاوزت 374 مليون هاتف خلال الربع الثاني الماضي، في مقابل 366 مليوناً خلال الفترة ذاتها العام الماضي، من بينها 72.3 مليون هاتف من «سامسونغ»، و49.8 مليون هاتف من «هواوي»، و44.7 مليون هاتف من «آبل». وفي حين تراجعت الحصة السوقية لشركة «سامسونغ» من 22 في المئة خلال الربع الثاني عام 2017 إلى 19 في المئة خلال الربع الثاني الماضي، وتراجعت حصة «آبل» من 12 إلى 11.9 في المئة، ارتفعت حصة «هواوي» من 9 إلى 13.3 في المئة.

ووفق موقع «شوزن إلبو» الكوري الجنوبي، فإن شركة «سامسونغ» ستكون الأولى في مبيعات الهواتف الذكية خلال الربع الثالث الحالي، لكن حصة الشركة من السوق العالمية ستتراجع إلى ما دون 20 في المئة. وكانت «هواوي» تفوقت على «آبل» الأميركية في المبيعات، وبالتالي لم يعد أمامها سوى منافس واحد، إذ تعتمد على أسعارها غير المرتفعة ومزايا هواتفها المتقدمة لاستمالة مزيد من الزبائن.

وتوقعت شركة «تريند فورس» المتخصصة في البيانات والدراسات التجارية، أن تصنّع «سامسونغ» 70 مليون هاتف في الربع الثالث الحالي، مع حصة سوقية تصل إلى 19 في المئة، أما في الربع الثاني الماضي فصنّعت الشركة 74.4 مليون هاتف. وترجح بيانات الشركة، التي تتخذ من هونغ كونغ مقراً، أن ترتفع حصة «هواوي» من السوق العالمية للهواتف الذكية إلى 44.33 مليون خلال الربع الثالث الحالي. وسجلت «هواوي» نمواً سنوياً نسبته 41 في المئة، لتتقدّم بذلك على إثنتين من العلامات التجارية العالمية الأخرى في القطاع خلال الفترة ذاتها العام الماضي. ويشكل تبوؤ «هواوي» هذه المرتبة المميزة على صعيد مبيعات الهواتف الذكية عالمياً نقطة تحول نوعيّة، إذ نجحت منذ مطلع العام الحالي في شحن وتسليم 54.2 مليون وحدة من هواتفها الذكية، إضافة إلى الاستحواذ على حصة سوقية قياسية بلغت 15.8 في المئة.

وقال مدير البحوث في «غارتنر» أنشول كوبتا إن «مبيعات شركة هواوي ارتفعت 28.6 في المئة خلال الربع الثاني الماضي، وذلك من خلال مزايا هواتفها المبتكرة، التي تلبي شريحة كبيرة من المستهلكين». ووفق تقرير شركة «جي إف كي» لشهر أيار (مايو)، بلغت حصة «هواوي» السوقية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا 21 في المئة، محققة بذلك نمواً نسبته 31.25 في المئة، مقارنة بكانون الأول (ديسمبر) 2017.

وتجاوز نمو الحصة السوقية للشركة داخل دول في المنطقة 20 في المئة، منها السعودية بـ27 في المئة، والإمارات بـ20 في المئة، وسلطنة عمان بـ30 في المئة، والعراق بـ25 في المئة، ومصر بـ24 في المئة.