222 ألف حاج يستفيدون من الخدمات الصحية في «المدينة»

المدينة المنورة – إبراهيم الجابري |

أجرى أطباء مستشفيات المدينة المنورة 535 جراحة متنوعة للمرضى من الحجاج، من بينها 180 عملية قسطرة قلب، و10 جراحات قلب، خلال موسم الحج هذا العام.

وقال مدير إدارة الإحصاء والمعلومات في المديرية العامة للشؤون الصحية في المدينة المنورة إبراهيم الردادي إن 222.374 حاجّاً استفادوا من الخدمات الصحية التي تقدمها المرافق الصحية في المنطقة للمراجعين، من بينهم 205.503 استقبلتهم مراكز الرعاية الصحية الأولية في المدينة.

بينما استقبلت أقسام الطوارئ والعيادات في مستشفيات المنطقة 16.871 حاجّاً، في حين تلقى 5842 حاجّاً الخدمات الإسعافية المتعلقة في نقل المرضى وإجراء الكشف الطبي لهم، فيما أجريت 444 جلسة غسل كلوي للحجاج في العيادات المتخصصة في المرافق الطبية في المدينة المنورة، ضمن الخدمات الصحية المقدمة لحجاج بيت الله الحرام زوار المسجد النبوي.

من جانبه، أكد المدير العامّ للشؤون الصحية في منطقة المدينة المنورة، الدكتور عبدالحميد الصبحي، استمرار تقديم الخدمات الصحية لضيوف الرحمن في جميع المراكز الصحية الموسمية والدائمة والمستشفيات بوتيرة عمل متواصلة على مدار الساعة؛ لتقديم كل ما يخدم الحجاج وزوار المسجد النبوي بالمدينة المنورة.

وأشار إلى أن الخدمات الصحية تمثّل «جانباً مهمّاً» ضمن منظومة العمل المتكاملة التي تقدمها مختلف الجهات والإدارات لخدمة حجاج بيت الله الحرام.

إلى ذلك، أصدرت قيادة قوات الجوازات للحج في المديرية العامة للجوازات، إحصاءً عن عدد الحجاج الذين غادروا المملكة حتى نهاية أول من أمس، البالغ عددهم 800.385 حاجاً.

وأشار الإحصاء إلى أن 710.583 حاجاً غادروا المملكة جواً، في حين كان عدد الحجاج المغادرين من طريق البر 76.732 حاجاً، وبحراً غادر المملكة 13.070 حاجاً.