إسرائيل تغلق معبر بيت حانون مع قطاع غزة

معبر بيت حانون في غزة . (أ ف ب).
القدس المحتلة - أ ف ب |

أغلقت إسرائيل مجددا اليوم (الأربعاء) معبر بيت حانون أو «اريز» الوحيد المخصص للأفراد مع قطاع غزة، غداة صدامات قرب نقطة العبور، وفق ما أعلن الجيش الاسرائيلي.


وذكر الجيش أن المعبر سيظل مغلقا حتى إصلاح الأضرار الناجمة عن المواجهات من دون إعطاء توضيحات عن الوقت الذي سيتطلبه ذلك، على أن يتم السماح فقط بعبور الحالات الانسانية. ولم يعلن الجيش الموعد الذي سيتم فتح المعبر فيه.

والمعبر هو الوحيد المخصص لانتقال الأفراد بين القطاع الفلسطيني وإسرائيل.

وقال الجيش ان «المعبر سيبقى مفتوحا امام حالات انسانية صودق على مرورها وبشكل فردي».

ووفقا للسلطات الإسرائيلية، يعبر حوالى الف من سكان قطاع غزة يوميا بانتظام المعبر من مرضى ورجال اعمال او طلاب للسفر الى الخارج.

واحتج الفلسطينيون أمس، على قرار الإدارة الأميركية الجمعة الماضي وقف مساهمتها في موازنة وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

وقال مراسل إن عدة آلاف من سكان غزة اجتازوا نقطة التفتيش التابعة للسلطة الفلسطينية في المعبر، وتوجهوا الى الجانب الاسرائيلي، حيث حطموا اجهزة انارة وألحقوا أضرارا بالشارع.

وتابع أن الجيش الاسرائيلي أجبرهم على العودة أدراجهم ، مستخدما الغاز المسيل للدموع والذخيرة الحية.

وبحسب وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اصيب خمسة فلسطينيين نتيجة اطلاق النار عليهم في المعبر.

وأضاف الجيش الاسرائيلي أن «مئات المشاغبين» الفلسطينيين شاركوا في أعمال عنف الثلثاء الماضي، ورشقوا الحجارة ما ألحق أضرارا بمبنى نقطة العبور.

وكانت اسرائيل أعادت فتح المعبر في 27 الشهر الماضي، بعد إغلاقه لمدة أسبوع.

وقال الناطق باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، أوفير جندلمان، على حسابه على «تويتر»: «دمر الفلسطينيون المعبر الوحيد الذين يدخلون منه الى اسرائيل للحصول على العلاج، كما دمروا ثلاث مرات معبر كريم شالوم (كرم ابو سالم) لادخال البضائع والسلع والمساعدات التي تدخل قطاع غزة يوميا».

واضاف «الان معبر اريز مغلق بسبب الاصلاحات. وبالتأكيد ستكون هناك شكاوى فلسطينية بانه مغلق».