«مسرح محمد عبدالوهاب» يفتتح بعد تطويره

من افتتاح المسرح. (فيسبوك)
الإسكندرية - «الحياة» |

افتتحت وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبدالدايم مسرح محمد عبدالوهاب في مدينة الثغر بعد ترميمه وتطويره وإعادة تأهيله، مساء الجمعة، خلال احتفال حاشد بدأ بعرض فيلم تسجيلي عن مراحل تطوير المسرح. كما جرى تكريم 20 شخصية ساهمت في إثراء الفنون الشعبية والاستعراضية في مصر بينها مؤسس فرقة رضا الفنان محمود رضا، ونجمة الاستعراض في فن الرقص الشعبي فريدة فهمي، والمخرج عبدالرحمن الشافعي، والأستاذ حمدي الجابري، والمطرب محمد الحلو، ومدرب الوحوش المفترسة محمد محمد محمد الحلو، والفنانة صفاء أبو السعود، والمطرب محمد الحلو. كما كرم المخرج المسرحي ورئيس البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية السابق عبدالغفار عودة، ورائد مؤسسي السيرك القومي المصري أحمد سالم، ومدربة الوحوش المفترسة محاسن الحلو، ومحمد خليل أحد قادة فن الرقص الشعبي في مصر، والفنانة نيفين رامز، والموسيقار علي إسماعيل، وفنان السيرك حامد إبراهيم رماح، والفنان حسن السبكي.


وتضمنت الاحتفالية عرض الأوبريت الجديد «فرحانة» من إنتاج «فرقة رضا للفنون الشعبية» بطولة أحمد سلامة، وشاهيناز، وسمسم شهاب، وماجد القلعي، ومروة نصير، وليلى صدقي وبمشاركة الفرقة، وهي من تأليف محمد الصواف وإخراج حسام الدين صلاح.

يذكر أن مسرح محمد عبدالوهاب في الإسكندرية يعد إضافة إلى منظومة العمل الثقافي في محافظات مصر ورافداً جديداً للتنوير في مدينة الثغر، وشملت عملية تطويره الحفاظ على هويته المعمارية المميزة وتمت إعادة بناء خشبة المسرح لتكون أحد أكبر خشبات المسرح في مصر، وزودت بأحدث أجهزة الإضاءة والصوت مع مراعاة طبيعة الموقع على كورنيش البحر مباشرة، إضافة إلى تركيب ستارة أمامية جديدة وبراقع وبناطيل معالجة بمواد ضد الحريق إلى جانب ممر منحدر في صالة العرض يميناً ويساراً لتسهيل دخول ذوي الحاجات الخاصة إلى الصالة التي تتسع لـ1000 مشاهد.

كما جرى إعداد المسرح أيضاً لإمكان استقبال النشاطات السينمائية عبر تركيب شاشات عملاقة تواكب أساليب العروض العالمية الحديثة.