رئيس الاستخبارات السودانية يبحث في موسكو مواجهة الإرهاب

الخرطوم – «الحياة» |

أجرى المدير العام لجهاز الأمن والاستخبارات السوداني صلاح عبدالله «قوش»، محادثات في موسكو مع سكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف، تناولت سبل تعزيز التعاون الأمني بين السودان وروسيا، بخاصة في مواجهة مخاطر الإرهاب في الشرق الأوسط وأفريقيا.


وقال المكتب الصحافي لجهاز الأمن القومي الروسي، إن باتروشيف وصالح، ناقشا مسائل تعاون السودان وروسيا في مجال الأمن، وتم التركيز بشكل خاص على مواجهة مخاطر الإرهاب في الشرق الأوسط وأفريقيا.

وشدّد الجانبان على أن السودان وروسيا سينسقان المواقف تجاه مجموعة واسعة من القضايا الدولية والإقليمية.

وافاد بأن كلا البلدين تربطهما علاقة طويلة الأمد من الصداقة والتعاون في مختلف المجالات، تستند إلى مبادئ السيادة وعدم التدخل في شؤون الغير.

وشهدت العلاقات السودانية الروسية ازدهاراً في الفترة الأخيرة في العديد من المجالات، حيث كلف رئيس الوزراء الروسي، دميتري مدفيديف، بالتوقيع على اتفاق مع مجلس وزراء السودان في شأن إنشاء مكتب تمثيلي لوزارة الدفاع الروسية تحت إشراف وزارة الدفاع السودانية.

على صعيد آخر، اعلنت الخرطوم أن مجموعة البارونة كوكس في البرلمان البريطاني التي اشتهرت بعدائها للخرطوم منذ تسعينات القرن الماضي ستزور البلاد لأول مرة اليوم الأحد.

وناقشت لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان السوداني برئاسة محمد مختار مع السفير البريطاني عرفان صديق، ترتيبات زيارة فريق من مجموعة البارونة كوكس برئاسة اللورد جيمس دوت ريج من حزب «المحافظين»، يرافقه اللورد ديفيد دور من حزب العمال والبارونة شار شيهان ممثلة الحزب «الليبرالي الديموقراطي» والبارونة ليتز ماكيز ممثلة حزب «العمال».