إشادة أميركية بنجاحات مصر في مكافحة الإرهاب

القاهرة – «الحياة» |

أشاد قائد القيادة المركزية الأميركية الفريق أول جوزيف فوتيل بالنجاحات التي حققتها القوات المسلحة المصرية في الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب، مؤكداً عمق علاقات الشراكة الاستراتيجية والتعاون الممتد بين البلدين، في وقت أعلنت وزارتا الدفاع والإنتاج الحربي تنظيم مصر أول معرض دولي للصناعات الدفاعية «أيديكس 2018» في كانون الأول (ديسمبر) المقبل.


وكان وزير الدفاع المصري الفريق أول محمد زكي التقى مساء أول من أمس، بالقائد الأميركي فوتيل والوفد المرافق له، في غضون إطلاق التدريبات العسكرية المشتركة بين البلدين «النجم الساطع»، بمشاركة 7 دول أخرى في التدريبات من بينها المملكة العربية السعودية، و16 دولة بصفة مراقب.

وقال الناطق باسم القوات المسلحة العقيد تامر الرفاعي في بيان إن زكي ناقش مع فوتيل سبل التعاون العسكري في ضوء التطورات الإقليمية والدولية للأحداث. كما تناول اللقاء جهود القوات المسلحة المصرية في مكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة وتدريبات «النجم الساطع 2018» التي تعقد في قاعدة محمد نجيب العسكرية في الفترة بين 8 إلى 20 أيلول (سبتمبر) الجاري.

وأعرب وزير الدفاع عن اعتزازه بعلاقات الشراكة التي تربط القوات المسلحة في مصر وأميركا، وتطلعه لأن تشهد المرحلة الحالية مزيداً من التعاون في كافة المجالات، في وقت أشاد قائد القيادة المركزية الأميركية بالنجاحات التي حققتها القوات المسلحة في تحقيق الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب.

وفي السياق ذاته، التقى رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق محمد فريد، فوتيل في حضور عدد من قادة القوات المسلحة المصرية، وتناول اللقاء وفق الناطق باسم الجيش، عدداً من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء علاقات التعاون العسكري والتدريبات المشتركة بين البلدين، وعلى رأسها تدريبات «النجم الساطع».

وفي غضون ذلك، انطلقت تدريبات النجم الساطع أول من أمس، ونقل بيان للجيش تقدير مدير «التدريبات» الأميركي اللواء جون مات لاستضافة مصر «النجم الساطع» للعام الثاني على التوالي، مؤكداً أن بلاده تعتبر مصر من أهم الشركاء الاستراتيجيين في المنطقة، كما قدم الشكر لقوات الدول المشاركة قائلاً «نحن جميعاً أقوى كفريق واحد ولا نستطيع القيام بالعمل الذي نقوم به من دون شركائنا وشرفاً عظيم لي أن أمثل أكثر من (800) أميركي مشاركين بالنجم الساطع 2018 والذي يبنى على الإنجازات العظيمة في الأعوام السابقة».

وأضاف مات: إن هدف المشاركة في مناورات النجم الساطع هو الاستفادة من كافة الفرص المتاحة للتعاون المشترك لتعزيز العلاقات، وتوجيه رسالة واضحة لمن يرغب في النيل من أوطاننا، مؤكداً أن التدريبات المشتركة تساهم في إعداد وتدريب القوات وتوضح قيمة العمل المشترك كما أنها تمثل فرصة ذهبية لإيجاد أفضل الطرق لمواجه تهديدات الأمن الإقليمي.

وتفقد قادة قوات الدول المشاركة معرضاً للأسلحة والمعدات المشتركة في المناورات والتي شملت معدات حديثة لقوات الدفاع الجوي والمشاة الميكانيكي والمدفعية وعناصر القوات الخاصة. ويهدف تدريب النجم الساطع هذا العام إلى التخطيط على إدارة أعمال القوات البحرية والجوية المشتركة والتدريب على أعمال القتال غير النمطية ومهاجمة البؤر الإرهابية المسلحة وتطهيرها.

إلى ذلك، أعلن الناطق باسم الجيش العقيد تامر الرفاعي أمس تنظيم وزارتي الدفاع والإنتاج الحربي وشركة «CLARION EVENTS» الإنكليزية العالمية للدفاع والأمن، المعرض الدولي الأول للصناعات الدفاعية والعسكرية «EDEX-2018»، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي في الفترة بين 3 إلى 5 كانون الأول المقبل، في مركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية.

ولفت الرفاعي إلى مشاركة أكثر من 300 شركة في فاعليات المعرض من كبرى الشركات المصرية والعالمية العاملة في مجال الصناعات الدفاعية، وأضاف: من المتوقع أن يجذب المعرض ما يزيد على 10 آلاف زائر من مختلف دول العالم المهتمين بمجال التسليح والصناعات الدفاعية. وكانت القوات البحرية احتفلت قبل أيام بتدشين أول فرقاطة مصرية من طراز «غويند» تم بناؤها في شركة ترسانة الإسكندرية.