أخبارهم

ملصف فيلم يوم الدين (السينما)
|

«يوم الدين» يمثّل مصر في أوسكار الفيلم الأجنبي

أسفر الاجتماع الأخير للجنة المشكلة بقرار من مسعد فودة، نقيب السينمائيين، لاختيار الفيلم الذي يمثل مصر في مسابقة أوسكار أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية، عن اختيار فيلم «يوم الدين» إخراج أبو بكر شوقي، لينافس على الجائزة الأشهر في العالم، ممثلاً للسينما المصرية. وحضر الجلسة التي أنهت بها اللجنة أعمالها، 24 عضواً، بينما صوت 17 عضواً عبر مظاريف مغلقة. وعقب عرض نقيب السينمائيين قائمة الأفلام الخمسة التي اختارها الأعضاء في اجتماع سابق، أسفر التصويت النهائي عن حصول فيلم «يوم الدين» على 26 صوتاً، فيما جاء ترتيب الأفلام الأخرى على النحو التالي: «أخضر يابس» 12 صوتاً، «فوتو كوبي» صوتان، و»تراب الماس» صوت واحد.

وبناء على هذا، يُصبح «يوم الدين» ممثل السينما المصرية في المسابقة. أما فِي حال تعذّر عرضه تجارياً، لأي سبب من الأسباب، الأمر الذي يُخل بشروط الترشح للمسابقة، فيتم اختيار الفيلم الذي يليه في عدد الأصوات.


فتح باب التقدّم الى منتدى الإنتاج اللاتيني - العربي المشترك

فتح مركز السينما العربية عبر موقعه الإلكتروني، باب تقديم مشاريع الأفلام للمشاركة في فعاليات الدورة الثالثة من منتدى الإنتاج اللاتيني - العربي المشترك، الذي ستقام دورته الثالثة في الفترة من 4 إلى 6 تشرين الثاني (نوفمبر)، وذلك ضمن إطار فعاليات الدورة الـ29 من أيام قرطاج السينمائية، وتُنظمه مؤسسة السينما الخصبة غير الهادفة للربح (مؤسسة الترويج للتنوع الثقافي المتنامي). ويستهدف المنتدى مشاريع الأفلام في مرحلة التطوير وما بعد الإنتاج القادمة من الدول اللاتينية والعالم العربي، ليكون المنتدى فرصة للترويج لمشاريع بصرية - سمعية، ولاتفاقات الإنتاج المشترك، ولدعم التعاون بين محترفي صناعة السينما من خلال نشاطات مختلفة تتنوع بين جلسات تقديم المشروعات، حلقات عمل، مسابقات ومؤتمرات متخصصة.

المشاريع التي يقع عليها الاختيار في مرحلة التطوير، ستحصل على فرصة للمشاركة في جلسات العروض (مسابقة العروض اللاتينية - العربية)، أما أصحاب المشاريع في مراحل متقدمة، فستُعرض مشروعاتهم في جلسة مرحلة الإنتاج (مسابقة مشاريع مرحلة الإنتاج). وإضافة إلى هذه النشاطات، فكل المشاريع المشاركة في المنتدى يمكنها الانخراط في حلقات عمل، ومقابلة محترفين في الصناعة، من المحتمل أن تثيرهم المشروعات.

وستختار لجان التحكيم الدولية في المنتدى أفضل مشروع روائي ليحصل على جائزة المركز الوطني للسينما والصورة (CNCI)، والتي تبلغ 5 آلاف يورو تُستخدم في مرحلة تطوير الفيلم، وأفضل مشروع أرجنتيني، سيحصل على جائزة قيمتها 5 آلاف يورو، كما يحصل أفضل مشروع في مرحلة الإنتاج على جائزة تتمثل في خدمات ما بعد الإنتاج بقيمة 15 ألف دولار، وجائزة شركة Haddock Films والتي تتكون من جائزة مالية مقدارها 30 ألف بيزو أرجنتيني، وترجمة الفيلم من الإسبانية إلى الإنكليزية بالقيمة نفسها.

الإمارات تستقبل فيلم «يوم الدين» قريباً

حرصت دور عرض «عقيل» للسينما البديلة في دولة الإمارات، على ضم فيلم «يوم الدين» للمخرج أبو بكر شوقي الى عروض أفلامها في الفترة بين ٢٨ أيلول (سبتمبر) حتى ١٢ تشرين الأول (أكتوبر). وسينما عقيل هي سينما مستقلة تهدف إلى خلق وعي واهتمام بالأفلام عبر تقديم الأفلام المتميزة من حول العالم إلى الجمهور في دبي.

ومن ناحية أخرى، من المقرر أن يعرض الفيلم في مدينة المنيا يوم 23 أيلول في «سكيب سينما» للمرة الأولى في سينمات مصر، قبل طرحه في شكل رسمي في جميع دور العرض المصريه ابتداءً من يوم ٢٦ أيلول، يأتي ذلك بعد عرض الفيلم للمرة الأولى بالوطن العربي في افتتاح الدورة الثانية من مهرجان الجونة السينمائي من ٢٠ إلى ٢٨ أيلول، حيث ينافس الفيلم في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة.

ومن المعروف أن «يوم الدين» هو أول فيلم روائي طويل للمخرج أبو بكر شوقي، وكان العرض العالمي الأول للفيلم قد أقيم في مهرجان كان السينمائي الدولي، في حضور مخرجه أبو بكر شوقي والمنتجة دينا أمام، حيث نافس الفيلم على جائزة السعفة الذهبية وفاز بجائزة فرانسوا شاليه.

«طلق صناعي» يفتتح الدورة الثامنة لمهرجان مالمو للسينما العربية

أعلنت إدارة مهرجان مالمو للسينما العربية في السويد، اختيار الفيلم المصري «طلق صناعي» للمخرج خالد دياب، للعرض في افتتاح الدورة الثامنة التي تنطلق في تشرين الأول المقبل.

الفيلم بطولة حورية فرغلي وماجد الكدواني الى جانب كل من مصطفى خاطر وسيد رجب ومحمد فراج وبيومي فؤاد ومي كساب وعبدالرحمن أبو زهرة.

وقال مؤسس المهرجان ومديره محمد قبلاوي: «شاهدت فيلم (طلق صناعي) عند عرضه الأول خلال فعاليات مهرجان دبي السينمائي الدولي، ورصدت ردود الجمهور العربي من مختلف الجنسيات والأعمار والشرائح الثقافية، ومن هنا بدأ التفكير في ضم الفيلم إلى برنامج مهرجان مالمو للسينما العربية في دورة هذا العام». وأضاف: «يتمتع الفيلم بطابع كوميدي لافت، كما يناقش مشكلة اجتماعية تلمس المواطن العربي من جنسيات عدة، فضلاً عن دور المرأة المحوري في أحداث الفيلم، ووجود عدد كبير من ألمع نجوم السينما المصرية والوجوه الصاعدة أيضاً».

تأسس مهرجان مالمو للسينما العربية في السويد عام 2011، بهدف مد جسر للتواصل الفني بين السويد والدول العربية، ويعرض سنوياً نحو 120 فيلماً بين روائي طويل وقصير ووثائقي.

درة تواصل تصوير «يوم مصري»

تواصل الفنانة درة تصوير دورها في الفيلم الجديد «يوم مصري» الذي تجسد فيه شخصية «ميرفت»، وهي فتاة محجبة تعمل ممرضة في أحد المستشفيات الحكومية وتعيل أسرتها. وعبرت درة عن سعادتها بالعمل الذي يضم كوكبة من النجوم ذوي الإمكانات التمثيلية العالية، «ما يخلق حالة من المتعة الفنية والمباراة التمثيلية التي ستصب حتماً في مصلحة الفيلم».

ويشارك في الفيلم الى جانب درة، كل من الفنانين خالد النبوي وأحمد الفيشاوي وحنان مطاوع ومحمد عادل. وهو من إخراج أيمن مكرم، وتأليف يحيى فكري. وينتمي الفيلم الى نوعية أعمال اليوم الواحد، حيث تدور الأحداث حول يوم الاحتفال بمولد السيدة، وما يحدث فيه من جانب دراويش السيدة والبلطجية الذين يعترضون ذلك في إطار اجتماعي، كما يسلط الضوء على بعض القضايا الشائكة بين المسلمين والمسيحيين.