تدريبات بحرية مصرية - باكستانية

من التدريبات البحرية المصرية - الباكستانية (الحياة)
القاهرة – «الحياة» |

نفذت القوات البحرية المصرية أمس، تدريبات عسكرية مشتركة عابرة مع باكستان في نطاق البحر المتوسط، تضمنت فاعليات لتبادل الخبرات بين البلدين، في وقت تواصل القوات العسكرية المصرية تدريبات «النجم الساطع» مع الولايات المتحدة بمشاركة دول في مقدمها المملكة العربية السعودية.


وأفاد الناطق باسم الجيش المصري العقيد تامر الرفاعي في بيان أمس، بأنه في إطار خطة القيادة العامة للقوات المسلحة لتعزيز علاقات التعاون العسكري مع الدول الصديقة والشقيقة ودعمها، نفذت عناصر من القوات البحرية المصرية والباكستانية تدريبات بحرية عابرة في نطاق البحر الأبيض المتوسط، وذلك خلال زيارة السفينة الحربية الباكستانية (SAIF PNS) مصر.

وأشار الناطق إلى أن التدريبات تضمنت تنفيذ تشكيلات إبحار، وحق الزيارة والتفتيش للسفن المشتبه بها، إضافة إلى التدريب على تبادل وإقلاع وهبوط طائرات الهليكوبتر على أسطح الوحدات البحرية المشاركة للجانبين وتنفيذ تمارين المواصلات الإشارية نهاراً وليلاً.

وتهدف التدريبات وفق بيان الجيش إلى «توحيد المفاهيم العملياتية، ونقل الخبرات وتبادلها، والتعرف إلى العقائد القتالية المختلفة، ما يدعم جهود تحقيق الاستقرار والأمن البحري في المنطقة».

ولفت الناطق أنه وضع قائد السفينة وعدد من أفراد الطاقم والملحق العسكري الباكستاني إكليـلاً مـن الزهور على قبـر الجندي المجهول في الإسكندرية على هامش فعاليات التدريبات.

في غضون ذلك، يواصل كل من مصر وأميركا والسعودية واليونان والأردن وبريطانيا والإمارات وإيطاليا وفرنسا تدريبات «النجم الساطع» المشتركة في قاعدة محمد نجيب العسكرية شمال غربي مصر، ومن المقرر أن تُختتم التدريبات التي تهدف إلى تبادل الخبرات وتطوير أسلوب العمليات في مكافحة الإرهاب، في 20 أيلول (سبتمبر) الجاري.