الاستثمارات الإماراتيّة في الجزائر تجاوزت 10 بلايين دولار

سلطان المنصوري (وام)
أبو ظبي - «الحياة» |

أعلن وزير الاقتصاد الإماراتي سلطان المنصوري، أن قيمة الاستثمارات الإماراتية في الجزائر تجاوزت 10 بلايين دولار، وتتركز في عدد من القطاعات، مشيراً إلى فرص لمزيد من الاستثمارات الإماراتية الطامحة الى الاستفادة من الحجم الكبير للسوق الجزائرية والموقع الاستراتيجي للجزائر كبوابة إلى السوقين الأوروبية والأفريقية.


وأكد المنصوري خلال افتتاح الاجتماع الوزاري للجنة المشتركة بين الإمارات والجزائر، الذي عقد في العاصمة الجزائرية، ضرورة العمل لاستكشاف مزيد من الفرص والشراكات الاستثمارية، إضافة إلى وضع الحلول العملية للتحديات التي تواجهها الاستثمارات القائمة.

ونوّه بالشراكة الإماراتية الجزائرية في قطاع الحديد والفولاذ، والتي وصلت قيمتها إلى 1.5 بليون دولار، ما يتوقع أن يوجِد نحو 1600 وظيفة مباشرة وعدداً كبيراً من الفرص غير المباشرة عبر مراحل الاستثمار والتشغيل.

وأشاد بالشراكة في قطاع الطاقة عبر شركة «سيبسا» المملوكة لشركتي «مبادلة» و»سوناطراك» الجزائرية بقيمة 1.2 بليون دولار حتى عام 2043، والتي تتضمن زيادة إنتاج البترول والغاز الجزائري خلال السنوات المقبلة.

ودعا المنصوري المستثمرين الجزائريين الى تعزيز استثماراتهم في دولة الإمارات ومناطقها الحرة، التي تشكل نقطة مثالية للولوج إلى أسواق المنطقة التي تناهز قيمتها السنوية 7.6 تريليون دولار ويتجاوز عدد سكانها بليوني نسمة.

كذلك، دعا المنصوري المصدرين والمستوردين الجزائريين إلى تعزيز الاستفادة من الموانئ والمرافق اللوجستية المتطورة في الإمارات للانطلاق وتخزين البضائع ونقلها بين الجزائـــر والأســـواق الآسيويــة.

ودعا أيضاً إلى مناقشة سبل تعزيز علاقات الطيران المدني بين الجانبين من خلال رفع وتيـــرة اللقاءات والمفاوضات الثنائية الهادفة إلى تبني سياسة الأجواء المفتوحـــة، إضافـــة إلى تسهيل متطلبات تأشيرات الدخـــول إلى الجزائـــر، التي سيكـــون لها انعكاس مباشر على تدفق السياحـــة الإماراتيـــة، ويتوقع أن تساهم في تحقيــق خطـــة الحكومة الجزائرية الهادفة الى مضاعفة عدد السياح إلى 4.4 مليون بحلول عام 2027.

وأكد وزير الشؤون الخارجية الجزائري عبدالقادر المساهل، أهمية التعاون في مجالات الاستثمار وقطاع الطاقة والسياحة والتعليم والعلوم والتكنولوجيا والرياضة والثقافة والأغذية والزراعة.

ووقع الجانبان على هامش الاجتماع، مذكرة تفاهم في شأن التعاون في مجال المنشآت القاعدية ومشروع البرنامج التنفيذي لاتفاق التعاون في مجال الشؤون الدينية للإعلام 2019 - 2020، ومشروع البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي للإعلام 2018 - 2020، ومذكرة تفاهم للتعاون الفني.