السينما المصرية ضيف شرف مهرجان مالمو

من فيلم «طلق صناعي» (الحياة)
مالمو - «الحياة» |

أعلن مهرجان مالمو للسينما العربية عن قائمة الأفلام التي سيعرضها المهرجان في دورته الثامنة التي تعقد في الفترة من 5 - 9 تشرين الأول (أكتوبر) المقبل. جاء ذلك خلال فاعليات المؤتمر الصحافي الثاني الذي أقامه المهرجان في مدينة مالمو بالسويد، حيث كشف مؤسس المهرجان ومديره محمد قبلاوي، أن السينما المصرية ستكون هذه المرة، ضيف شرف دورة المهرجان لهذا العام، ومن هنا كان الإعلان الأول عن فاعليات الدورة الثامنة للمهرجان من مقر السفارة السويدية في القاهرة.


وتضم لجنة تحكيم المسابقتين الروائية الطويلة والقصيرة الفنانة المصرية منة شلبي، والناقد هوفيك حبشيان، والمخرج حسن بنجلون. فيما تضم لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية الطويلة والقصيرة المخرجة نجوم الغانم، والمخرج محمود سليمان، والمخرجة عايدة شليفر.

وتشمل فاعليات تكريم السينما المصرية اختيار فيلمي الافتتاح والختام وأفلام برنامج ليالٍ عربية من إنتاجات السينما المصرية، فضلًا عن الوجود المصري في المسابقات الأربع الروائية والتسجيلية الطويلة والقصيرة

ويحل الفيلم المصري «طلق صناعي» لخالد دياب فيلماً للافتتاح، أما فيلم الختام فهو «عيار ناري»، من إخراج كريم الشناوي.

وتضمن برنامج ليالٍ عربية اختيار فيلمين مصريين آخرين هما «بلاش تبوسني»، من إخراج أحمد عامر، و «فوتوكوبي»، لتامر عشري.

وإلى ذلك، تضم قائمة المسابقة الروائية الطويلة الفيلم التونسي «بنزين»، و « كتابة على الثلج»، إخراج رشيد مشهراوي، و «ورد مسموم»، من مصر، و اللبناني «غداء العيد»، ومن فلسطين «واجب» لآن ماري جاسر، إضافة إلى «وليلي»، لفوزي بن سعيدي من المغرب، و « السعداء»، لصوفيا جاما، إلى جانب «مسافر: حلب -إسطنبول» وهو مشترك بين الأردن وتركيا، والفيلم العراقي «الرحلة».

بينما يشارك في المسابقة الوثائقية الطويلة أفلام «بين نهرين» من سورية، و «مرايا الشتات» من العراق، و «عن الكباش والرجال» من الجزائر، و «الرجل خلف الميكروفون» من تونس، و «الجمعية» من مصر.

أما بالنسبة إلى مسابقة الأفلام الروائية القصيرة فتضم عدداً من الأفلام، بينها «آسية» من سلطنة عمان، «عاطور» من المملكة العربية السعودية، «بلاك مامبا» من تونس، و «بونبونة» من فلسطين، و «ضفائر» من لبنان، و «شحن» من لبنان أيضاً، و»مارشدير» من مصر، وأفلام أخرى.

ويقدم المهرجان الجوائز للأفلام الفائزة حسب قرارات لجان التحكيم، عن المسابقات الرسمية الأربع: في مسابقة الأفلام القصيرة يحصل أفضل فيلم روائي قصير على جائزة قيمتها 10000 كرون سويدي لمخرج الفيلم. أما مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة فيحصل أفضل فيلم فيها على جائزة مقدارها 10000 كرون سويدي، فيما يحصل أفضل فيلم وثائقي طويل على جائزة مقدارها 15000 كرون سويدي، تقدم لمخرج الفيلم. ويتوج أفضل فيلم روائي طويل بجائزة مقدارها 20000 كرون سويدي، إضافة إلى جوائز: أفضل مخرج – أفضل سيناريو – أفضل ممثلة – أفضل ممثل.

كما أن الأفلام الروائية والوثائقية الطويلة التي تعرض في جميع برامج المهرجان، تدخل في الترشيح لجائزة مدينة مالمو للجمهور وقيمتها 25000 كرون سويدي؛ علماً أن جميع الجوائز مقدمة من مكتب الثقافة لمدينة مالمو.

أما عن ملتقى وسوق مهرجان مالمو للسينما العربية، والذي يمثل الذراع الإنتاجية للمهرجان، فيعقد بالتوازي مع فاعليات المهرجان اعتباراً من 6 إلى 8 تشرين الأول، ويضم أكثر من 60 شركة إنتاج وتوزيع وصناديق دعم عربية وأوروبية وحوالى 17 مشروعاً يبحث عن تمويل من خلال فاعليات المنتدى والسوق، ليستمر في نجاحه للعام الرابع على التوالي في تقديم الدعم المالي لمشروعات الأفلام في مرحلة التطوير والأفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج، وقد جنى مهرجان مالمو للسينما العربية في دورته الماضية ثمرة جهوده في فترة قياسية؛ حيث أنشئت المبادرة لثلاثة أنواع من مشروعات الأفلام وهي: صندوق دعم الأفلام الروائية الطويلة بقيمة 15000 كرون سويدي، وصندوق دعم الأفلام الوثائقية بقيمة 50000 كرون سويدي (بدعم المعهد السويدي للسينما وشراكة معه)، وصندوق دعم الأفلام القصيرة بقيمة 30000 كرون سويدي (بدعم من مؤسسة أفلام الجنوب وشراكة معها).