أخبارهم

كدبة بيضا (السينما)
|

سلا لسينما المرأة يقدم

الكاتبة المصرية ناهد صلاح

يقدم مهرجان سلا الدولي لسينما المرأة مؤلفات الكاتبة والناقدة السينمائية ناهد صلاح ضمن فاعليات دورته المقبلة، والتي تنعقد في الفترة من 24 – 29 أيلول (سبتمبر) الجاري، حيث تتم مناقشة مؤلفات صلاح وبينها: «الفلاحة في السينما المصرية» و «الفراشة سامية جمال» و «شويكار سيدتي الجميلة»، وذلك ضمن قسم «تقديم مؤلفات» الذي يهتم باستعراض الكتابات الإبداعية وتقديم مؤلفيها إلى الجمهور المغربي.


يذكر أن ناهد صلاح في كتابها «الفتوة في السينما المصرية»، تطرقت في فصل رئيسي إلى صورة المرأة في أفلام الفتوة التي قدمتها السينما المصرية في ثمانينات القرن الماضي، كما أن كتابها « الفلاحة في السينما المصرية»، قدمت صوراً عدة لشكل الفلاحة على شاشة السينما وحضورها بتنويعات مختلفة، كما رصدت مشوار الفنانة الكبيرة شويكار في كتاب تكريمها عن المهرجان القومي للسينما المصرية، كواحدة من أيقونات الفرح والجمال والإبداع في تاريخ الفن العربي، أما كتابها «سامية جمال الفراشة»، فاتبعت فيه مسيرة الفنانة والراقصة سامية جمال على أكثر من مستوى.

يذكر أيضاً أن المهرجان الدولي لفيلم المرأة في سلا يديره السينمائي المغربي عبداللطيف العصادي، وتنظمه جمعية أبي رقراق، بالتعاون مع المركز السينمائي المغربي، ويسعى إلى الحفاظ على توجهه الأصلي وعلى هويته كمهرجان كرس نفسه للمتخيل النسائي من خلال السينما.

عرض «جريمة الإيموبيليا» في مهرجان القاهرة

أعلن القائمون على فيلم «جريمة الإيموبيليا» للمخرج خالد الحجر، عرض العمل ضمن فاعليات مهرجان القاهرة ضمن دورته الـ40، والمقرر تنظيمها في الفترة بين 20 و29 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، وذلك ضمن القسم الرسمي خارج المسابقة، وهو إنتاج شركة مصر العربية. وتدور أحداث الفيلم داخل عمارة «الإيموبيليا» السكنية الشهيرة التي تم بناؤها نهاية ثلاثينات القرن الماضي في وسط القاهرة، وسكنها مشاهير ونجوم الفن والمجتمع، ومنهم نجيب الريحاني والموسيقار محمد عبدالوهاب وأنور وجدي وليلى مراد التي تتجسد في شخصية أحد سكان العمارة التي تدور فيها أحداث الفيلم بالكامل، والتي تحدث فيها جريمة قتل. يشارك في بطولة الفيلم كل من طارق عبدالعزيز وهاني عادل ودعاء طعيمة ويوسف إسماعيل ولطيفة فهمي. وهو من تأليف خالد الحجر وإخراجه، وإنتاج أحمد عفيفي وخالد يوسف.

«كدبة بيضا» في دور العرض قريباً

قررت الشركة المنتجة لفيلم «كدبة بيضا»، طرحه في دور العرض السينمائية بالقاهرة بدءاً من 10 تشرين أول (أكتوبر) المقبل، على أن يتم تحديد موعد العرض الخاص له قريباً في حضور صناعه. وكانت الشركة طرحت الملصق الدعائي الأول للعمل الذي تتصدر بطولته ناهد السباعي. وأعربت مخرجة الفيلم، السورية نور أرناؤوط عن سعادتها الكبيرة بأن تكون بدايتها السينمائية داخل السوق المصرية التي تعتبرها الأبرز عربياً. وأشارت إلى أنها صاحبة فكرة الفيلم، حيث كتبته أولاً باللغة الإنكليزية ثم عملت مع السيناريست المصري لؤي السيد الذي قام بكتابة السيناريو والحوار باللهجة المصرية.

يشارك ناهد السباعي في بطولة «كدبة بيضا» كل من محمد سلام، الفنانة الكبيرة هالة فاخر وعدد من النجوم الأميركيين، منهم المصري سامي الشيخ وألكسندرا غروسي، إليشيا دي، بريت كولين، وبيث برودريك، وهو من إنتاج «إيبلا مصر للإنتاج السينمائي».

محمد فوزي «الإسكندرية السينمائي» بـ «أمير البهجة»

أعلن مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الـ34 التي تقام في الفترة من 3 إلى 8 تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، وتحمل اسم الفنانة نادية لطفي، عن عرض الفيلم السينمائي «أمير البهجة» عن مسيرة الفنان الراحل محمد فوزي ضمن برنامج تكريمه. ويأتى ذلك في إطار الاحتفال بمئوية الفنان الراحل، حيث يتضمن الاحتفال ندوة يحضرها عشاق فنه، وفي مشاركة نجله منير، بينما يدير الحوار الناقد السينمائي أشرف غريب مؤلف الكتاب الخاص عن مسيرة صاحب «شحات الغرام».

«أمير البهجة» فيلم وثائقي يتناول سيرة محمد فوزي أنتجه وأخرجه د.حسين بكر مدير التصوير السينمائي والمدرّس في المعهد العالي للسينما وذلك في رعاية مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط 2018 برئاسة الناقد الأمير أباظة.

بدأت فكرة الفيلم قبل ٥ سنوات،حيث كان الموسيقار عمار الشريعي ومخرج الفيلم عند البدء فيه ومعهما الناقد السينمائي إمام عمر أول العاملين عليه، ثم تم التسجيل مع الناقدة الموسيقية وعازفة الفلوت رانيا يحيى والناقد الصحافي أشرف غريب والمطرب أحمد إبراهيم والدكتور منير فوزي نجل الفنان محمد فوزي، وأخيراً المخرج السينمائي سمير سيف.

انطلاق أسبوع عروض أفلام «إيبيرو أميركية» مجاناً للجمهور

تستضيف سينما «زاوية» (وسط القاهرة) فاعليات أسبوع الأفلام الإيبيرو أميركية، في الفترة من 26 أيلول وحتى 2 تشرين الأول المقبل، وتفتح العروض أبوابها مجاناً أمام الجمهور. ويشمل الأسبوع عرض 13 فيلماً من مختلف دول أميركا اللاتينية. ومن بين تلك الأفلام، «المجهول» من إخراج داني دي لا توري من إسبانيا، «كيلا» إخراج فيفيانا غوميز إيتشيبري من كولومبيا، «القمة» إخراج سانتياغو ميتري من الأرجنتين، فيلم الرسوم المتحركة للأطفال «آنينا» إخراج ألفريدو سوديرغيت من أوروغواي.

ويهدف أسبوع الأفلام الإيبيرو أميركية إلى تقليص الفجوة بين الجمهور المصري والأعمال السينمائية المتنوعة التي تنتجها دول أميركا اللاتينية، وإسبانيا، والبرتغال.