العراق يبدأ بإنتاج الغاز من الناصرية

(أ ف ب)
السليمانية (العراق)، نيويورك - رويترز |

أكد وزير النفط العراقي جبار اللعيبي، في بيان، أن العراق بدأ إنتاج الغاز من حقل الناصرية النفطي في جنوب البلاد بمستوى إنتاج 50 مليون قدم مكعبة يومياً.


ويواصل العراق إشعال بعض الغاز المستخرج مع النفط الخام في حقوله بسبب نقص المنشآت اللازمة لمعالجته وتحويله إلى وقود. ويأمل بأن يتوقف عن إشعال الغاز بحلول 2021، إذ لفت «البنك الدولي» إلى أن ذلك يكبد الحكومة خسائر في الإيرادات تصل إلى 2.5 بليون دولار سنوياً.

في سياق منفصل، أكدت إدارة معلومات الطاقة الأميركية في تقرير شهري، أن إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة زاد بمقدار 269 ألف برميل يومياً في تموز (يوليو) إلى 10.964 مليون برميل يومياً، وهو مستوى قياسي بفضل قفزة في الإنتاج في تكساس ونورث داكوتا.

وعدّلت الوكالة الحكومية رقمها للإنتاج لشهر حزيران (يونيو) بالرفع في شكل طفيف إلى 10.695 مليون برميل يومياً.

وقفز إنتاج الخام الأميركي بفضل طفرة في النفط الصخري، وهو ينافس الآن روسيا والسعودية، أكبر المنتجين في العالم.

وارتفع إنتاج النفط في تكساس إلى مستوى قياسي بلغ 4.47 مليون برميل يومياً، وسجل الإنتاج في نورث داكوتا أيضاً مستوى قياسياً بصعوده 41 ألف برميل يومياً إلى 1.26 مليون برميل يومياً.

وأظهرت بيانات إدارة المعلومات أن إجمالي الطلب على النفط في الولايات المتحدة ارتفع ثلاثة في المئة في تموز مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي، مدفوعاً بطلب قوي على نواتج التقطير.

وقفز الطلب على نواتج التقطير 6.8 في المئة، أو 251 ألف برميل يومياً، على أساس سنوي في تموز، بينما زاد الطلب على البنزين 0.7 في المئة، أو 67 ألف برميل يومياً.

من ناحية أخرى، أظهر تقرير إدارة معلومات الطاقة، أن إنتاج الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة سجل أعلى مستوى على الإطلاق عند 92.7 بليون قدم مكعبة يومياً في تموز، متجاوزاً المستوى القياسي السابق المسجل في حزيران والبالغ 90.9 بليون قدم مكعبة يومياً.

وزاد إنتاج الغاز في تكساس، أكبر ولاية منتجة في البلاد، إلى 24.6 بليون قدم مكعبة يومياً في تموز، وهو أعلى مستوى منذ نيسان (أبريل) 2016 وبزيادة مقدارها 1.5 في المئة عن الشهر السابق.

وفي بنسلفانيا، ثاني أكبر ولاية منتجة للغاز، ارتفع الإنتاج إلى مستوى قياسي بلغ 17.0 بليون قدم مكعبة يومياً في تموز بزيادة قدرها ثلاثة في المئة عن حزيران، ومقارنة بإنتاج بلغ 14.7 بليون قدم مكعبة يومياً في تموز 2017.