صادرات مصر غير البترولية 16 بليون دولار خلال 8 شهور

منشأة في حقل غاز في مصر (رويترز)
القاهرة - مارسيل نصر |

أعلنت وزارة التجارة والصناعة المصرية ارتفاع الصادرات المصرية غير البترولية خلال الشهور الثمانية الأولى من السنة بنسبة 10 في المئة على أساس سنوي، لتسجل نحو 16.54 بليون دولار.


ولفتت الوزارة إلى أن الصادرات سجّلت نحو 16.54 بليون دولار من كانون الثاني (يناير) الماضي، حتى آب (أغسطس)، في مقابل 14.99 بليون دولار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

وارتفعت الواردات بنسبة 12 في المئة، وسجلت 43.14 بليون دولار نهاية آب، في مقابل 38.35 بليون دولار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، كما ارتفعت معدلات التبادل التجاري مع العالم الخارجي بنسبة 11.8 في المئة خلال فترة المقارنة، لتبلغ 59.68 بليون دولار، في مقابل 53.34 بليون دولار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

وحققت معدلات التبادل التجاري السلعي بين مصر والدول العربية زيادة ملموسة بنسبة 9 في المئة، وبلغت 8.9 بليون دولار مقارنة بـ8.1 بليون دولار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، كما حققت حركة التجارة الخارجية بين مصر والاتحاد الأوروبي ارتفاعاً بنسبة 3.9 في المئة لتبلغ 18.3 بليون دولار، في مقابل 17.6 بليون دولار.

وأوضح رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات إسماعيل جابر، أن أكبر الأسواق المستقبلة للصادرات المصرية خلال الأشهر الثمانية الأولى من السنة تمثلت في الإمارات العربية المتحدة بقيمة 1.5 بليون دولار، وتركيا بقيمة 1.3 بليون دولار، وإيطاليا بقيمة 1.02 بليون دولار، والمملكة العربية السعودية بقيمة 932 مليون دولار.

إلى ذلك، قال رئيس شركة «أبو قير» للأسمدة والصناعات الكيماوية سعد أبو المعاطي، إن القيمة السوقية لشركته في البورصة المصرية ارتفعت من 8.5 بليون جنيه (نحو 476.9 مليون دولار) في آذار (مارس) 2017 إلى 40 بليون جنيه (نحو 2.2 بليون دولار) حالياً، وهو ما يعد زيادة بنسبة 370 في المئة.

وجاء ذلك خلال تفقد وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا سير العمل في الوحدات الإنتاجية بمصانع شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية.

وأكد الملا ضرورة التطوير والتحسين المستمر لأداء الشركة المتميز، وإجراء أعمال المراجعات للإدارة المتكاملة لأنظمة إدارة الجودة والبيئة والسلامة والصحة المهنية، موضحاً أن ارتفاع القيمة السوقية لسهم شركة أبو قير للأسمدة في البورصة المصرية يعكس مدى تميز أدائها وما تمتلكه من فرص استثمارية واعدة ما يدعم حركة تدفق رؤوس الأموال وتأمين جانب من تمويل المشاريع الجديدة التي تنفذها الشركة.

في سياق منفصل، اعتمدت هيئة الرقابة المالية في مصر نشرة طرح 47.2 في المئة من أسهم شركة «ثروة كابيتال للاستثمارات المالية» في البورصة المصرية وفقاً للبيانات التي تضمنتها نشرة الطرح.

وتعتزم الشركة طرح نحو 295.2 مليون سهم بنسبة 47.2 في المئة تقريباً من أسهم شركة «ثروة كابيتال»، بسعر حده الأقصى 8.5 جنيه للسهم الواحد.

وتدير الطرح شركة «بلتون» لترويج وتغطية الاكتتاب، وستطرح الشركة نحو 29.5 مليون سهم بنسبة 10 في المئة تقريباً من الأسهم المطروحة للبيع، والتي تمثل 4.7 في المئة تقريباً من أسهم الشركة المصدرة في طرح عام للجمهور كشريحة أولى للطرح.

وتتضمن الشريحة الثانية طرح خاص للمؤسسات المالية والأفراد ذوي الملاءة المالية والأفراد والجهات ذوي الخبرة في مجال الأوراق المالية، لبيع حد أقصى من الأسهم بنحو 265.7 مليون سهم تمثل 90 في المئة تقريباً من عدد الأسهم المطروحة للبيع، والتي تمثل نسبة 42.5 في المئة تقريباً من إجمالي أسهم رأسمال الشركة. ويبلغ إجمالي أسهم شركة «ثروة كابيتال للاستثمارات المالية» 625 مليون سهم.

وفي سياق منفصل، ينطلق في الفترة من 8 إلى 10 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل في القاهرة المعرض الدولي الأول للاستثمار والتوكيلات التجارية «بيزنكس» في مركز مصر للمعارض، برعاية رئيس الحكومة ووزير الإسكان مصطفى مدبولي.

وقال عضو الغرفة التجارية في القاهرة، رئيس مجلس إدارة «الفرانشايز جيت»، مروان عبد الرازق، إن «المعرض يعدّ الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط المتخصص في هذا القطاع المهم والحيوي، ويشارك فيه أكثر من 1600 مستثمر خليجي، إضافة إلى الشركات المصرية، وعدد من الدول الأجنبية في مقدمها البرازيل التي تشارك للمرة الأولى في معرض يتم تنظيمه على أرض مصر».