البرلمان العربي لرفض تقرير الأمم المتحدة عن اليمن

البرلمان العربي . (واس)
القاهرة - «الحياة» |

قدّم رئيس البرلمان العربي مشعل بن فهم السلمي، مشروعي قرارين إلى لجنة الشؤون الاشتراعية والقانونية وحقوق الانسان (التابعة للبرلمان) خلال اجتماعها في القاهرة أمس، وذلك بهدف مناقشتهما ورفعهما إلى الجلسة العامة للبرلمان التي تعقد اليوم لاعتمادهما.


وقال السلمي إن مشروع القرار الأول يتضمن «رفض تقرير مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان الصادر في 28 آب (أغسطس) الماضي، وما تضمنه من مواقف واستنتاجات وتوصيات فريق الخبراء عن حال حقوق الإنسان في الجمهورية اليمنية في الفترة الممتدة بين أيلول (سبتمبر) 2014 حتى حزيران (يونيو) الماضي». وأكد أن «مشروع القرار يتضمن عناصر تعبر عن موقف البرلمان الرافض لما ورد في التقرير الذي يفتقد إلى الدقة والموضوعية، من خلال تجاهله الانتهاكات الموثقة والممنهجة التي ارتكبتها ميليشيات الحوثيين في اليمن، باعترافات أممية سابقة».

وأشار السلمي إلى أن مشروع القرار الثاني يتعلق بالإشادة بمشروع «مسام» لنزع الألغام ، الذي أطلقه «مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية» في اليمن، ومطالبة الأمم المتحدة بإخلاء اليمن من الألغام. وقال إن «المشروع يتضمن عدداً من الفقرات التي تعبر عن موقف البرلمان العربي الذي يتابع بقلق كبير قيام مليشيات الحوثيين الإيرانية بزرع الألغام بطرق عشوائية في الأراضي اليمنية من دون خرائط».

ولفت السلمي إلى أن مشروع القرار يتضمن أيضا خطة تحرك وعمل للتعامل مع هذا الموضوع من خلال مخاطبة الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن والمفوض السامي لحقوق الانسان والمنظمات المعنية، لمطالبتها بدعم مشروع «مسام»، إضافة إلى مطالبة المنظمة الدولية بملاحقة الميليشيات وداعميها، وإعلان جرائم الحوثيين أمام العالم.