12٫5 بليون دولار مساعدات من السعودية والإمارات والكويت إلى البحرين والأردن

(واس)
الرياض - «الحياة» |

وقع وزراء المال في السعودية والكويت والإمارات، أمس، اتفاقات لتقديم دعم مالي تصل قيمته إلى 47 بليون ريال (12.5 بليون دولار) إلى الأردن والبحرين، موزعة بين 9.4 بليون (2.5 بليون دولار) إلى الأردن، و37.6 بليون ريال (10 بلايين دولار) إلى البحرين، وذلك خلال زيارة مكوكية حملت الوزراء إلى عمان ومنها إلى المنامة.


ويقدم الدعم إلى الدولتين إثر قرار خليجي اتخِذ على أعلى المستويات لبدء الخطوات التنفيذية لبرنامج دعم الاستقرار المالي في البحرين والأردن.

وناقش وزراء المال الترتيبات الخاصة بالتعاون المالي بين حكومات السعودية والإمارات والكويت، وحكومة البحرين، وصندوق النقد العربي بوصفه جهة استشارية، وكذلك مع الحكومة الأردنية.

وتتضمن الترتيبات مع البحرين دعم برنامج التوازن المالي، الذي يستهدف تحقيق الاستقرار المالي وتقوية وضع المالية العامة واستدامة الدين العام وحفز النمو الاقتصادي، وفقاً لأهداف برنامج التوازن المالي.

وفي آب (أغسطس)، أكد وزراء المال في السعودية والإمارات والكويت أنهم سيدعمون حاجات البحرين التمويلية، بعدما أجروا مراجعة لبرنامجها المقترح لموازنة المالية العامة خلال اجتماع في المنامة.

وخلال زيارة الوزراء إلى عمّان، وقِع عدد من الاتفاقات ومذكرات التفاهم التي تؤطر مساهمة الدول الثلاث في تعهدات مؤتمر مكة المكرمة الذي عقد في حزيران (يونيو) الماضي. ووقع الجانبان السعودي والأردني على مساهمة السعودية، وهي اتفاق منحة بقيمة 250 مليون دولار، ينفذ على خمس سنوات لدعم الموازنة العامة، بهدف تنفيذ مشاريع وبرامج تنموية، إضافة الى توقيع اتفاق وديعة بقيمة 333.3 مليون دولار، سيتم إيداعها في البنك المركزي الأردني لدعم الاحتياطات النقدية الأجنبية. (راجع ص 11)