شكري في طوكيو يلتقي آبي

رئيس الوزراء الياباني مستقبلاً وزير الخارجية المصري (الحياة)
القاهرة – «الحياة» |

سلم وزير الخارجية المصري سامح شكري رسالة من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي تضمنت تهنئته بإعادة انتخابه وأهمية تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين والترحيب بتدشين آلية الحوار الاستراتيجي بينهما، ودعوة آبي إلى زيارة مصر.


وقال الناطق باسم الخارجية المصرية المستشار أحمد حافظ إن رسالة الرئيس السيسي تضمنت أيضاً التطلع الى مشاركة آبي في افتتاح «المتحف المصري الكبير» الذي يعتبر رمزاً للصداقة المصرية - اليابانية.

وأشار حافظ إلى أن شكري أكد خلال اللقاء عمق العلاقات التاريخية بين البلدين، وحرص مصر على تطويرها في المجالات كافة، واستعرض ملامح التحول الاقتصادي في مصر، داعياً الحكومة اليابانية الى زيادة مشاركتها في المشاريع الكبرى وتشجيع القطاع الخاص الياباني على الاستثمار في مصر. وأكد أن آبي ثمن العلاقات الوطيدة بين البلدين، وشدد على حرص بلاده على تطويرها في المجالات كافة، ودعم اليابان مصر واقتصادها. وأعرب عن تطلعه الى زيارة مصر في أقرب فرصة ممكنة. كما وجه الدعوة للرئيس السيسي للمشاركة في قمة «التيكاد» في آب (أغسطس) المقبل تحت رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي.

وانعقدت أمس في طوكيو جسلة حول آلية الحوار الاستراتيجي المصري - الياباني. وقال شكري في مؤتمر صحافي مع وزير الخارجية الياباني تارو كونو، إن العلاقات بين مصر واليابان تشهد تطوراً مستمراً في مختلف المجالات، مشيراً إلى أن تدشين الحوار الاستراتيجي يأتي كدليل على الحرص المتبادل على المضي قدماً في تعزيز التشاور السياسي لأعلى المستويات، بما يُحقق مصلحة البلدين. وأفاد بأن جلسة الحوار الاستراتيجي، مثلت فرصة جيدة لاستعراض جهود مصر الرامية إلى استعادة الاستقرار في الشرق الأوسط من خلال سياسة إقليمية متعددة الأبعاد، تتسق مع الجهد الدولي في التعامل مع الأزمات الإنسانية والسياسية في المنطقة. وأكد أنه نقل للجانب الياباني أن مصر كانت ولا تزال على خط المواجهة الأول في مكافحة الإرهاب، لافتاً إلى أن الحكومة والمجتمع المصري حققا نجاحات بارزة في مواجهته من خلال منظور مُتكامل يشمل مختلف الأصعدة السياسية والأيديولوجية والأمنية.

وأفادت وزارة الخارجية المصرية في بيان، بأن وزير الخارجية الياباني أكد خلال لقائه شكري أن مصر دولة مهمة لاستقرار المنطقة، مشدداً على أهمية الحوار الاستراتيجي المصري - الياباني الذي تم إطلاقه أخيراً.

وعقد شكري لقاءات مع مسؤولين يابانيين في إطار العلاقات الثنائية بين البلدين والحوار الاستراتيجي الذي تم تدشينه لتعزيز الشراكة والتعاون بين البلدين.