أخبارهم

نيللي كريم
|

«الضيف» ينطلق عالمياً من مهرجان تالين السينمائي بإستونيا

> أعلنت إدارة «مهرجان تالين بلاك نايتس السينمائي» في إستونيا، عن اختيار فيلم «الضيف» للمخرج هادي الباجوري والمؤلف إبراهيم عيسى، لتمثيل مصر وأفريقيا في المسابقة الرسمية للمهرجان، ليحصل بذلك على عرضه العالمي الأول في الدورة الـ22 من المهرجان (16 تشرين الثاني/ نوفمبر – 2 كانون الأول/ ديسمبر). ويسجل فيلم «الضيف» المشاركة الأولى تاريخياً للأفلام المصرية الطويلة ضمن الاختيارات الرسمية بالمهرجان الذي يعد أحد المهرجانات التي تحمل تصنيف A مع 14 مهرجاناً دولياً حول العالم، من بينها كان وبرلين وفينيسيا وغيرها، ويعرض المهرجان سنوياً أكثر من 250 فيلماً طويلاً و300 فيلم قصير وتحريك ضمن برامجه المختلفة.

وتدور أحداث «الضيف» حول شاب يحل ضيفاً على أسرة خلال العشاء، ثم تتطور الأحداث في اتجاه لم يكن أحد من أفراد الأسرة يتوقعه. ويقوم ببطولة الفيلم كل من خالد الصاوي وأحمد مالك وشيرين رضا وجميلة عوض، فيما يشارك النجمان ماجد الكدواني ومحمد ممدوح كضيفي شرف في الفيلم.


«الفارس» يعيد نيللي كريم إلى الشاشة الكبيرة

> تعود الفنانة نيللي كريم إلى اوقوف أمام كاميرات السينما فى العام 2019 بعد غيابها طوال العام الجاري الذى اكتفت فيه بتقديم مسلسل «اختفاء» في شهر رمضان الماضى. والحكاية ان نيللي كريم قد تعاقدت على بطولة فيلم «الفارس»، إلى جانب الفنان كريم عبدالعزيز ومحمود حميدة وخالد الصاوي وأنوشكا، والعمل من إنتاج محمد السبكي وتأليف وإخراج محمد سامي، ولم يتم حتى الآن تحديد موعد نهائي لبدء التصوير والذي من المقرر أن يجري جزء لا بأس به منه في أكثر من دولة أوروبية.

6 أفلام لـ MAD Solution في مهرجان الفيلم العربي بفاماك في فرنسا

> تشارك شركة «ماد سوليشن» بستة أفلام من توزيعها في الدورة الـ29 من مهرجان الفيلم العربي بفاماك في فرنسا (3- 15 تشرين الأول/ أكتوبر)، والأفلام هي: «ولدي» للتونسي ـمحمد بن عطية، The Tower لـماتس جرورد، «يوم للستات» لـكاملة أبو ذكري، و «الرحلة» لـلعراقي محمد الدراجي، و «الجايدة» للتونسية ـسلمى بكار و «ماري نوستروم» لـرنا قزقاز وأنس خلف.

ويُعد مهرجان الفيلم العربي بفاماك أول مهرجان مخصص لعروض للسينما العربية في العالم غير العربي، حيث بدأت أول دوراته العام 1989 ولا يزال مستمرا حتى الآن.

تكريم محمود حميدة في مهرجان الرباط لسينما المؤلف

> أعلن «مهرجان الرباط لسينما المؤلف»، في دورته الـ23، عن تكريم الفنان المصري محمود حميدة، عن مشواره الفني الطويل. ويشهد المهرجان الكثير من المفاجآت هذا العام، من أبرزها اختيار السينما اللبنانية ضيفة شرف فيه. ويقام المهرجان في الفترة ما بين 16 و24 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، بمدينة الرباط في المملكة المغربية.

وعلى صعيد آخر يترقب حميدة الاستعدادات النهائية لبدء تصوير مشاهده ضمن أحداث فيلم «الفارس» الذي يشاركه بطولته كريم عبدالعزيز ونيللي كريم، وخالد الصاوي، وأنوشكا. يذكر أن آخر أعمال محمود حميدة السينمائية كان «حرب كرموز» مع أمير كرارة، مصطفى خاطر وغادة عبد الرازق وفتحي عبد الوهاب وإخراج بيتر ميمى.

«يوم الدين» ضمن عروض أيام قرطاج السينمائية

> وقع اختيار اللجنة المنظمة لمهرجان «أيام قرطاج السينمائية»، على فيلم الدراما المصري «يوم الدين»، ضمن عروض مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، والتي تتنافس أفلامها على جائزة المهرجان الكبرى، وهي «التانيت الذهبي».

يتناول «يوم الدين» كما بات معروفا قصة مريض سابق بالجذام، يعمل بجمع القمامة التي يعاد تدويرها وبعد وفاة زوجته، يقرر البحث عن جذوره والعودة لأسرته التي لفظته صغيرا وتركته داخل مستعمرة الجذام القديمة، فيبدأ رحلة طويلة يصادف فيها بعض المواقف الصعبة والمفارقات بسبب الآثار التي تركها المرض على جسده، ويرافقه في الرحلة طفل يتيم أراد أن يرى العالم ويخرج من دائرته المغلقة. الفيلم من بطولة راضي جمال وأحمد عبدالحفيظ ومن إخراج وتأليف أبو بكر شوقي، وتٌنتج الفيلم دينا أمام بمشاركة المخرج أبوبكر شوقي، ويوزع الفيلم في العالم العربي.

«تراب الماس» في مهرجان الخرطوم للفيلم العربي

> يشارك فيلم «تراب الماس» فى مهرجان الخرطوم للفيلم العربي في دورته الرابعة في قسم الأفلام الروائية الطويلة، والمقرر انطلاقه 20 تشرين الأول (أكتوبر) الجاري. والفيلم من بطولة آسر ياسين، عزت العلايلي، منة شلبي، بيومي فؤاد، ماجد الكدواني، ومحمد ممدوح، ومن تأليف أحمد مراد وإخراج مروان حامد.

يذكر أن فيلم «تراب الماس» كان أحد الأفلام التي رشحت لتمثيل مصر فى مسابقة الأوسكار قبل الاستقرار على اختيار فيلم «يوم الدين»، وذلك ضمن 5 أفلام شملت أيضاً «أخضر يابس» إخراج محمد حماد، «فوتوكوبي» إخراج تامر عشري و «زهرة الصبار» إخراج هالة القوصي.

أمير كرارة يستعد لـتصوير الفيلم الجديد «كازابلانكا»

> يستعد الفنان أمير كرارة لتصوير مشاهد فيلمه الجديد «كازابلانكا» خلال الأيام القليلة المقبلة؛ والعمل من تأليف هشام هلال، ومن إنتاج وليد منصور. وتدور أحداث «كازابلانكا» في إطار الأكشن والتشويق وسوف يتم تصويره بين مصر وفرنسا، كما تعاقدت الشركة المنتجة للفيلم مع شـركة فرنسية لتنفيذ مشاهد الأكشن داخل مصر وخارجها.

الفيلم تأليف هشام هلال وإنتاج وليد منصور وإخراج بيتر ميمي، ويشارك في بطولته إلى جانب أمير كرارة كل من غاده عادل وعمرو عبدالجليل ودلال عبدالعزيز ومحمود البزاوي والمغربية جيهان خليل وأحمد داش.

يذكر أن آخر أفلام كرارة كان «حرب كرموز» والذي حقق نجاحاً كبيراً، وشارك في بطولته غادة عبدالرازق ومحمود حميدة ومصطفى خاطر وفتحي عبدالواهب ومن إخراج بيتر ميمي.