تدشين رحلات «قطار الحرمين» بين مكة والمدينة

مشهد قبل انطلاق القطار من مكة المكرمة (واس)
مكة المكرمة – «الحياة» |

انطلقت أمس أولى الرحلات التجارية الرسمية لقطار الحرمين السريع من المدينة المنورة في طريقها إلى مكة المكرمة، مروراً بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ ومحافظة جدة.


وحملت الرحلة التي انطلقت من محطة قطار الحرمين في المدينة في الثامنة صباحاً، 417 راكباً باتجاه مكة. وقال مدير المشروع في المدينة المنورة المهندس سعد الشهري: «إن مقاعد رحلات اليوم للفترتين الصباحية والمسائية لدرجتي الضيافة والأعمال حجزت بالكامل»، مضيفاً أن الرحلة تزامنت مع انطلاق رحلة مماثلة للقطار في الاتجاه المعاكس من مكة إلى المدينة مروراً بمحطتي القطار بجدة، ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ، وتقل العدد ذاته من الركاب. وأفاد الشهري بأن الحجز للرحلات متاح حالياً عبر الموقع الإلكتروني للمشروع، على درجتي الضيافة والأعمال، بأسعار مخفّضة بمقدار 50 في المئة.

وقال رئيس هيئة النقل العام الرئيس العام المكلف للمؤسسة العامة للخطوط الحديد الدكتور رميح الرميح، إن هذه اللحظة تشكل علامة تاريخية وطنية فارقة في صناعة النقل الحديث في المملكة.

وأثنى على دور الكفاءات الوطنية الشابة في نجاح المشروع، مُستدلاً على ذلك بأن رحلة اليوم تنطلق من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة بقيادة شاب سعودي مدرّب ومؤهل، وهو الكابتن عبدالرحمن الشهري.

وأشار الرميح الى أن انطلاق التشغيل الرسمي أمس، جاء بعد تقديم التحالف المشغل للمشروع (الشعلة) متطلبات خطة التشغيل، ليبدأ التشغيل فعلياً من أمس، بواقع أربعة أيام في الأسبوع: الخميس والجمعة والسبت والأحد، مشيراً إلى زيادة عدد الرحلات اليومية تدريجاً لتشمل كل أيام الأسبوع، لافتاً إلى أن وقت الرحلات سيتناقص تدريجاً ليصل إلى ساعتين بين مكة والمدينة للرحلات المباشرة، وساعتين و20 دقيقة بين مكة والمدينة في الرحلات التي يتخللها توقف في محطة جدة ومحطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية.