ضبط مسوقي منتجات طبية وجنسية مضللة عبر مواقع التواصل الإجتماعي

ضبط أكثر من 152 كيلو غراماً من الأقراص في جدة. (الحياة)
جدة - «الحياة» |

أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء ضبطها بالتعاون مع الجهات الأمنية مسوقي منتجات تحمل ادعاءات طبية وجنسية مضللة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وكان بحوزتهم 152.19 كيلوغرام و6900 قرص يتم بيعها في محافظة جدة.


ولفتت إلى أن الإجراء يأتي لمنع الممارسات المضللة لتسويق منتجات تحمل ادعاءات طبية، ويتم تسويقها بشكل غير نظامي عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وأوضحت أنها عملت على تتبع بائعي المنتجات، وأعدت كمائن لهم وجرى ضبطهم بمساندة الجهات الأمنية أثناء بيعهم لها، وتمت مصادرتها وإعداد محاضر الضبط والرفع بتلك المخالفات للجهات المختصة.

وكانت «الغذاء والدواء» رصدت حسابات في وسائل التواصل الاجتماعي تسوّق أو تبيع أو تعلن عن منتجات غير مرخصة بادعاءات طبية مخالفة سواء أكانت صيدلانية أم تجميلية أم منتجات غذائية.

وأوصت الهيئة بشراء المنتجات من خلال منافذ البيع المرخصة بذلك، وعدم شراء المنتجات التي تسوّق من حسابات وهمية أو غير معروفة في مواقع التواصل الاجتماعي، والإبلاغ عن أي حسابات مشبوهة بمواقع التواصل الاجتماعي تسوّق أو تبيع منتجات غير مرخصة من الهيئة، من خلال الاتصال بمركز الاتصال الموّحد 19999 أو التبليغ عن طريق تطبيق «بك نهتم» للأجهزة الذكية، مشددةً على أهمية عدم الانسياق خلف الادعاءات الطبية المضللة التي يتم الاعتماد عليها لتسويق هذه المنتجات.

وأشارت الهيئة إلى قيامها بالإجراءات النظامية بحق كل من يبيع منتجات مخالفة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.