الذهب قرب أعلى مستوياته مع هبوط الأسهم العالمية

الذهب والدولار (أرشيفية)
واشنطن، نيويورك، طوكيو، لندن، بنغالورو - رويترز |

ارتفعت أسعار الذهب في تعاملات أمس لتصل قرب أعلى مستوى لها في 3 أشهر مع هبوط في الأسهم العالمية، في حين قلصت بيانات أميركية عن النمو من خسائر أسهم وول ستريت.


وفتحت الأسهم الأميركية منخفضة مع الاتجاه للتخلص من أسهم قطاع التكنولوجيا والشركات التي تحقق نمواً مرتفعاً بعد نتائج أعمال مخيبة للآمال أعلنتها «أمازون» و «ألفابت».

لكن بيانات أظهرت تباطؤ النمو الاقتصادي بأقل من المتوقع في الربع الثالث من السنة قلصت الخسائر.

وانخفض المؤشر داو جونز الصناعي 0.97 في المئة، وتراجع المؤشر «ستاندرد آند بورز 500» 1.45 في المئة، ونزل المؤشر «ناسداك» المجمع 2.44 في المئة.

وتباطأ النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة بأقل من المتوقع خلال الربع الثالث، وبدد إنفاق المستهلكين الذي بلغ أعلى مستوى في نحو أربع سنوات وزيادة الاستثمارات في المخزون بعضاً من أثر انخفاض صادرات فول الصويا الناتج من الرسوم الجمركية.

وأكدت وزارة التجارة في أول تقديراتها لنمو الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثالث، أنه زاد بمعدل سنوي بلغ 3.5 في المئة بدعم أيضاً من إنفاق حكومي قوي.

وبينما يمثل هذا تباطؤاً مقارنة بوتيرة النمو في الربع الثاني، والتي بلغت 4.2 في المئة، فإنه ما زال يفوق توقعات نمو الاقتصاد التي حددها خبراء الاقتصاد عند اثنين في المئة.

وفي الإطار، أصيبت الأسهم اليابانية بأسوأ خسارة أسبوعية في أكثر من ثمانية شهور بفعل تنامي المخاوف في شأن أرباح الشركات المحلية، في وقت خيبت شركة «كانون» المتخصصة في صناعة الكاميرات آمال السوق بخفض توقعاتها للأرباح السنوية.

وهبط المؤشر «نيكاي» القياسي 0.40 في المئة لتصل خسائره الأسبوعية إلى 5.7 في المئة، وأغلق المؤشر عند 21185 نقطة مسجلاً أدنى مستوى إغلاق منذ أواخر آذار (مارس).

وخسر المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 0.31 في المئة مسجلاً 1596 نقطة ليختتم تعاملات الأسبوع أيضاً منخفضاً 5.7 في المئة في ثاني أكبر هبوط أسبوعي هذه السنة، بعد هبوط بلغ 7.1 في المئة في أوائل شباط (فبراير). وهذا أقل مستوى إغلاق للمؤشر منذ أيلول (سبتمبر) 2017.

وهبطت الأسهم الأوروبية أيضاً، مقتفية أثر تراجع العقود الآجلة للأسهم الأميركية، في وقت جاءت نتائج أوروبية أيضاً مخيبة للآمال. وهبط المؤشر القيادي لأسهم منطقة اليورو 1.5 في المئة، ونزل المؤشر «داكس» الألماني 1.7 في المئة والمؤشر «كاك 40» الفرنسي 1.8 في المئة.

ويتجه المؤشر «ستوكس 600» الأوروبي إلى أسواء أداء شهري منذ آب (أغسطس) 2015.

في المقابل، ارتفعت أسعار الذهب صوب أعلى مستوى في ثلاثة أشهر الذي كانت قد سجلته في وقت سابق من الأسبوع، مع تراجع إقبال المستثمرين على أسواق الأسهم واتجاههم إلى المعدن الأصفر الذي يُنظر إليه على أنه ملاذ آمن في أوقات عدم الاستقرار المالي.

وارتفع الذهب 0.3 في المئة إلى 1235.53 دولار للأونصة، متجهاً إلى تحقيق مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي.

وارتفع الذهب في العقود الأميركية الآجلة 0.5 في المئة إلى 1238 دولاراً للأوقية.

وارتفع الدولار أيضاً قرب أعلى مستوى في عشرة أسابيع، في الوقت ذاته، ارتفع اليورو قليلاً إلى 1.1383 دولار. وكانت العملة الأوروبية الموحدة بلغت أدنى مستوى في شهرين عند 1.1353 دولار في الجلسة السابقة.

وخسر الدولار 0.2 في المئة أمام العملة اليابانية ليسجل 112.14 ين، بينما بلغ الدولار الأسترالي الذي ينظر له على أنه قياس للإقبال على المخاطرة أدنى مستوى في نحو 33 شهراً.

ولم يسجل مؤشر الدولار تغيراً يذكر عند 96.56 نقطة بعدما بلغ أعلى مستوى في شهرين أول من أمس. ومكاسب مؤشر الدولار ناتجة إلى حد كبير من خسائر اليورو البالغ وزنه على المؤشر 57.6 نقطة.