«الأرصاد» تحذر من تقلبات جوية.. «الدفاع المدني» تحذر من سيول

مناطق سعودية عدة عرضة لهطول أمطار. (حساب الأرصاد - تويتر)
الرياض – «الحياة» |

دعت مديرية الدفاع المدني في منطقة الرياض، إلى أخذ الحيطة والحذر من تقلب الأجواء المناخية، عقب ورود تقرير من الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة تشير إلى توقعات بتعرض أجواء المملكة لموجة من التقلبات الجوية المؤثرة التي تتسبب في هطول أمطار من متوسطة إلى غزيرة تتأثر بها عدد من المناطق، ومنها الرياض ابتداءً من اليوم (السبت).


ونصحت المديرية الجميع بأخذ الحيطة والتقيد في تعليمات وإرشادات السلامة في مثل هذه الحالات، ومنها: عدم الخروج في حال الأمطار الشديدة إلا للضرورة، والحذر والانتباه أثناء قيادة السيارة في الطرقات وقت الأمطار خشية الانزلاق، مع البعد عن الأسلاك الكهربائية التي تعرضت لمياه الأمطار، لتلافي الإصابة بالصعق الكهربائي، وعدم المخاطرة بقطع مياه السيول.

وأكدت «الدفاع المدني» أنها اتخذت جميع الإجراءات الاحترازية والاستعداد لهذه التقلبات من خلال تطبيق الخطط المعدة لمواجهة أخطار الأمطار والسيول بناء على ما يرد من المستجدات والتغيرات في الحال الجوية.

وفي الباحة، باشرت الفرق الميدانية للدفاع المدني أمس (الجمعة)، حالات إنقاذ واحتجاز وغرق في مواقع وأودية عدة، جراء الأمطار الغزيرة التي شهدتها مدينة الباحة ومحافظاتها.

ودعا المتحدث باسم «الدفاع المدني» في المنطقة العقيد جمعان الغامدي، إلى عدم المجازفة في عبور الأودية وأخذ الحيطة والحذر والتقيد في تعليمات الدفاع المدني في مثل هذه الحالات.

وكان مركز العمليات في المديرية تلقى تنبهاً متقدماً من الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة عن حال الطقس، يفيد بهطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة مثيرة للأتربة، تؤدي إلى جريان السيول.

وشمل التنبيه مدينة الباحة ومحافظات: بلجرشي، والمخواة، وقلوة، والأجزاء المجاورة لها.

وجدد المتحدث الإعلامي في مديرية الدفاع المدني بالباحة، تنبيه للجميع بضرورة إتباع إرشادات وتعليمات الدفاع المدني من خلال موقعه الالكتروني www.998.gov.sa على بوابة التوعية الوقائية وصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي للإطلاع على جميع الإرشادات التي يجب مراعاتها في مثل هذه الحالات، مؤكداً أن منسوبي الدفاع المدني في خدمتهم على الرقم 998 على مدار الساعة.

إلى ذلك، حذّرت مديرية الدفاع المدني في منطقة جازان من التقلبات الجوية التي تشهدها المنطقة خلال الفترة الحالية، بناءً على ما صدر من تنبيه متقدم من «الأرصاد وحماية البيئة» عن هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة مثيرة للأتربة، قد تؤدي إلى جريان السيول على المنطقة.

ودعت المديرية الجميع إلى أخذ الحيطة والحذر وعدم الاقتراب من بطون الأودية ومجاري السيول، وعدم عبور الأودية أثناء جريان السيول والسير فيها تجنباً لأي مكروه، وأهمية التزام تعليمات الدفاع المدني واتخاذ التدابير والاحتياطات واتباع الإرشادات في مثل هذه الحالات، حرصاً على سلامتهم.

وهطلت أمس، أمطار متفرقة على منطقة جازان، شملت محافظات فيفاء، والدائر بني مالك، وهروب، ومركز منجد والحقو، والفطيحة، ومراكز وقرى تابعة للمنطقة.

وكانت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة توقعت هطول أمطار رعدية من متوسطة الى غزيرة مصحوبة برياح نشطة على مناطق: جازان، وعسير، والباحة، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، وتبوك، وحائل، والقصيم، والشرقية، والرياض، والحدود الشمالية، والجوف، مع انخفاض في درجات الحرارة على شمال المملكة.

وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر جنوبية إلى جنوبية غربية بسرعة تراوح بين 15 إلى 40 كيلومتراً في الساعة على الجزء الأوسط وشمالية إلى شمالية غربية على الجزء الشمالي بسرعة تراوح بين 15 إلى 40 كيلومتراً في الساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحال البحر متوسط الموج، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي جنوبية إلى جنوبية شرقية بسرعة تراوح بين 15 إلى 35 كيلومتراً في الساعة، وارتفاع الموج نصف متر إلى متر ونصف المتر، وحال البحر متوسط الموج.