«الغذاء والدواء» تشدد على تطبيق لائحة السعرات الحرارية

ورشة عمل نظمته هيئة الغذاء والدواء عن احتساب السعرات الحرارية. (حساب الهيئة - تويتر)
الرياض – «الحياة» |

شددت الهيئة العامة للغذاء والدواء على ضرورة التزام المنشآت الغذائية (المطاعم والمقاهي)، اللائحة التنظيمية الخاصة بإجراءات وضع السعرات الحرارية على الوجبات والمشروبات التي يتم تقديمها للمستهلك. وقالت إن العمل بتطبيق اللائحة سيبدأ مطلع العام المقبل.


جاء ذلك في ورشة عمل «حساب السعرات الحرارية وآلية تطبيقها» التي نظمتها الغرفة التجارية الصناعية في الرياض ممثلة في لجنة المطاعم وبالتعاون مع الهيئة، وأكد رئيس لجنة المطاعم الأمير الوليد بن ناصر آل سعود أن تنظيم هذه الورشة يأتي في إطار التعاون بين الهيئة والغرفة لتوعية أصحاب المطاعم والمقاهي بضوابط واشتراطات لائحة وضع السعرات الحرارية في قائمة الوجبات وتعريفهم في استراتيجية تنظيم الغذاء التي وضعتها الهيئة، للمسـاهمة في تحقيق «رؤية المملكة 2030» من خلال تعزيز الصحة العامة.

ت الهيئة أن اللائحة ستطبق على جميع المنشآت الغذائية من المطاعم والمقاهي، وقالت إنه سيتم اتخاذ الإجراءات النظامية في شأن المنشآت المخالفة بالتعاون وزارة الشؤون البلدية والقروية، إذ قامت الهيئة بتدريب 35 من مفتشي البلديات للمتابعة والرقابة.

وكانت الورشة شهدت تقديم عروض لإيضاح المتطلبات الفنية الخاصة عرض السعرات الحرارية بطريقة واضحة، وطرق قياسها وأساليب تقليلها، وكيفية تحديد وحدة قياس الطاقة في الطعام والبيانات الغذائية الاضافية الواجب توافرها لكل عنصر من العناصر في قائمة الطعام الرئيسة والخارجية.