«صحة الأحساء» تحدد مراكز الكشف المبكر عن سرطان القولون والمستقيم

(الحياة)
الأحساء – حسن البقشي |

حددت مديرية الشؤون الصحية في محافظة الأحساء 12 مركزاً صحياً على مستوى الأحساء، للكشف المبكر عن سرطان القولون والمستقيم، ودعت من تجاوزت أعمارهم 40 عاماً، خصوصاً من لديهم سجل عائلي مصاب به أو بسرطانات أخرى لإجراء الكشف المبكر عن صحة القولون والمستقيم في المراكز الصحية المحددة.


والمراكز الصحية المعتمدة للتحليل في قطاع الهفوف هي: صحي الفيصلية، وحي الملك فهد، والرقيقة، والبندرية. أما مراكز قطاع المبرز فهي: اليحيى، والنزهة، وغصيبة، ومحاسن. فيما شملت مراكز قطاع العمران كل من: العمران، والجفر، والطرف، الحليلة.

يُذكر أن سرطان القولون والمستقيم يصيب الرجال والنساء على حد سواء، ويُعد ثالث سبب رئيس لوفيات السرطان عالمياً، وشهد عدد الوفيات الناجمة عنه انخفاضاً على مدى السنوات الماضية، بفضل الاكتشاف المبكر له، إذ تصبح الفرصة متاحة أمام المرضى لتلقي علاج أكثر فعالية.

من جهة أخرى، أنهى فريق طبي في مستشفى الولادة والأطفال في الأحساء معاناة سيدة تشكو من الآم متكررة في البطن، وراجعت العيادات الخارجية وهي تعاني من آلام في البطن ونزيف مهبلي متواصل لفترة طويلة، واتضح بعد الفحوصات والأشعة وجود ورم ليفي على الرحم، وتقرر إجراء جراحة لها، استأصل من خلالها الفريق الطبي الورم بنجاح مع المحافظة على الرحم، وعقب تقديم الرعاية الصحية اللازمة للمريضة غادرت المستشفى وهي تتمتع بصحة جيدة.