الأردن: تحسّن في السياحة نهاية الربع الثالث

السياحة في الاردن (تويتر)
عمّان - نورما نعمات |

أظهرت نتائج القطاع السياحي الأردني نهاية الربع الثالث الماضي، تحسناً ملحوظاً في كل المؤشرات. وأعلنت وزارة السياحة والآثار في بيان، أن أداء القطاع يشير إلى تحقيق مزيد من التقدم، مدفوعاً بموسم الإجازات وبرامج تشجيع السياحة الداخلية والفعاليات الفنية والثقافية والأجواء اللطيفة التي شهدها الصيف. وأضافت أن الارتفاع في أعداد سيّاح المبيت تصدّر هذه المؤشرات، إذ بلغت نسبة الارتفاع 7.8 في المئة إلى 3.5 مليون سائح مقارنة بـ3.3 مليون خلال الفترة ذاتها عام 2017. وارتفع عدد الزوار الدوليين 7.6 في المئة إلى 4.2 مليون زائر، في مقابل 3.9 مليون عام 2017.


وفي ما يتعلق بسيّاح المبيت بحسب الجنسية، أظهرت المؤشرات ارتفاع نسبة الدول الآسيوية 18.4 في المئة، والدول الأميركية 18.9 في المئة، والدول الأفريقية 15.3 في المئة، فيما بلغت النسبة الدول الأوروبية 25.2 في المئة، بينما شهدت دول الخليج العربي ارتفاعاً ملحوظاً بلغ 11 في المئة، و8.8 في المئة لباقي الدول العربية.

إلى ذلك، وضعت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية هالة زواتي، حجر الأساس لمشروع الطاقة الشمسية «إيه آم سولار» في الماضونة، شرق عمّان، بقدرة 52 ميغاواط وبكلفة 50 مليون دولار. ويطور المشروع ائتلاف شركات «أيه أي أس» الأميركية و»متسوي» اليابانية و»نبراس» القطرية.

وأكدت زواتي أن «المشروع يخدم استراتيجيا الطاقة بركائزها الأساس الـ4، وهي أمن الطاقة، واستقلال الطاقة، والطاقة المحلية، وخفض تكاليف الإنتاج، وتقربنا من هدفنا بالوصول الى 1600 ميغاواط كهرباء من الطاقة المتجددة عام 2020، تشكل نحو 20 في المئة من الكهرباء المستهلكة في المملكة». وأشارت إلى أن «الطاقة المتجددة تساهم حالياً بنحو 800 ميغاواط كهرباء في خليط الطاقة الكلي، نحصدها من الشمس والرياح».