موسكو: سوق النفط العالمية متوازنة

النفط (تويتر)
موسكو، الكويت، جوهانسبرغ، نيويورك، لندن، سنغافورة - رويترز |

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزير الطاقة ألكسندر نوفاك قوله أمس إن سوق النفط العالمية متوازنة جيداً. وأضاف أن الوزارة ستجري مشاورات مع منتجي النفط الروس قبيل اجتماع لجنة المراقبة لمنتجي «أوبك» والدول غير الأعضاء في وقت لاحق من الشهر الجاري، بحسب ما أوردت وكالة «تاس» للأنباء.


إلى ذلك، أعلن الرئيس التنفيذي لـ «شركة نفط الكويت» جمال جعفر أمس، أن بلاده تخطط لزيادة قدرتها الإنتاجية من النفط الخفيف خلال 5 سنوات إلى 250 ألف برميل يومياً من نحو 175 ألفاً حالياً. وقال خلال احتفال بثه التلفزيون الرسمي بتصدير أول شحنة من النفط الخفيف في تاريخ الكويت بحضور أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح: «تسعى الشركة جاهدة للبدء بتنفيذ المرحلة الثالثة من تطوير الحقول الجوراسية في شمال الكويت، والهادفة إلى رفع الطاقة الإنتاجية للغاز الحر إلى بليون قدم مكعبة يومياً».

وقال وزير النفط الكويتي بخيت الرشيدي خلال الاحتفال، إن بلاده وصلت حالياً إلى طاقة إنتاجية مقدارها 500 مليون قدم مكعبة من الغاز يومياً، و175 ألف برميل يومياً من النفط الخفيف من حقول الشمال. وكانت الكويت أعلنت في تموز (يوليو) الماضي تصدير أولى شحناتها من الخام الخفيف الممتاز. وارتفعت أسعار النفط أمس باتجاه 73 دولاراً للبرميل، بعدما اقتربت من أدنى مستوى منذ آب (أغسطس) الماضي. وارتفع خام القياس العالمي برنت 1.18 دولار إلى 73.31 دولار للبرميل، بعد خسائر في وقت مبكر من الجلسة، في حين سجل أول من أمس 71.18 دولار للبرميل، وهو أدنى مستوى منذ 16 آب. وارتفع الخام الأميركي 28 سنتاً إلى 62.49 دولار للبرميل.

إلى ذلك، أعلن وزير النفط النيجيري إيمانويل إيبي كاتشيكو، أن «أوبك» تحتاج إلى بيانات عن أثر العقوبات الأميركية الجديدة على إيران، مضيفاً أن إنتاجها قد لا يتراجع التراجع الحاد الذي توقعه البعض. وأبلغ كاتشيكو وسائل الإعلام خلال مؤتمر أسبوع نفط أفريقيا أن «إنتاج إيران قد لا يهوي، ونحتاج إلى تلك الأرقام قبل اجتماع أوبك المقبل.

وفي الولايات المتحدة، أظهرت بيانات «معهد البترول الأميركي» أن مخزونات الخام ارتفعت الأسبوع الماضي، في وقت خفضت فيه المصافي إنتاجها، بينما تراجعت مخزونات البنزين ونواتج التقطير». وارتفعت مخزونات الخام 7.8 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 2 الجاري إلى 432 مليون برميل، مقارنة بتوقعات المحللين بزيادة 2.4 مليون برميل. وأكد المعهد أن مخزونات الخام في مركز التسليم في كاشينج في ولاية أوكلاهوما زادت 3.1 مليون برميل.

وأشارت البيانات إلى أن معدل استهلاك المصافي للخام انخفض 118 ألف برميل يومياً، كما هبطت مخزونات البنزين 1.2 مليون برميل، في حين توقع محللون في استطلاع أجرته «رويترز» انخفاضها 2.3 مليون برميل. وارتفعت واردات الخام الأميركية الأسبوع الماضي 100 ألف برميل يومياً إلى 8 ملايين برميل يومياً.

وفي الإمارات، أعلنت شركة «بترول أبوظبي الوطنية» (أدنوك) أنها حددت بأثر رجعي أول سعر بيع رسمي لخامها الجديد أم اللولو عند 81.80 دولار للبرميل في شحنات تشرين الأول (أكتوبر) الماضي.