لقاء «مقتضب» لبوتين وترامب في باريس الأحد

من لقاء سابق بين بوتين وترامب (تويتر)
موسكو، واشنطن - أ ب، أ ف ب، رويترز |

أعلن الكرملين أن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأميركي دونالد ترامب سيعقدان اجتماعاً «مقتضباً» وغير رسمي في باريس الأحد المقبل، على هامش الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى.


وأشار يوري أوشاكوف، مستشار بوتين، إلى «الاتفاق على أن يلتقي الزعيمان على غداء عمل سريع في باريس»، واستدرك: «نتحدث عن لقاء غير رسمي سيتم بعده تأكيد أن اجتماعاً أكثر تفصيلاً سيُعقد في بوينوس آريس» خلال قمة مجموعة العشرين.

إلى ذلك، أعلن الكرملين أن روسيا ستعتبر أي عقوبات جديدة تفرضها الولايات المتحدة، غير قانونية. جاء ذلك بعدما لوّحت واشنطن بفرض عقوبات إضافية على موسكو، إذ لم تقدم ضمانات مقبولة على أنها لن تستخدم أسلحة كيماوية، بعد هجوم بغاز الأعصاب استهدف الجاسوس الروسي المزدوج السابق سيرغي سكريبال وابنته في بريطانيا.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية هددت روسيا في آب (أغسطس) الماضي بعقوبات إضافية بعد 90 يوماً، إن لم تمتثل لقانون مراقبة الأسلحة الكيماوية والبيولوجية والقضاء عليها، المُبرم عام 1991.

على صعيد آخر، أعلنت روسيا أنها أحبطت «محاولات إرهابيين لاستخدام طائرات من دون طيار، أثناء الإعداد لأحداث سياسية ورياضية رئيسة واستضافتها، أهمها كأس العالم لكرة القدم» الصيف الماضي.