ضبط 50 طناً من الأعلاف المخالفة في الرياض

إنتاج الأعلاف في مكان غير مرخص واستخدام مواد أولية مجهولة المصدر وعدم وجود بيانات عليها. (واس)
الرياض – «الحياة» |

ضبط مفتشو الهيئة العامة للغذاء والدواء، 50 طناً من منتجات الأعلاف المخالفة في الرياض، بسبب إنتاجها في مكان غير مرخص واستخدام مواد أولية مجهولة المصدر وعدم وجود بيانات عليها ووضع المنتج على الأرض مباشرة، إضافة إلى وجود مخالفات للاشتراطات الصحية والفنية. وقالت الهيئة إنها استدعت صاحب البضاعة لاستكمال الإجراءات النظامية في حقه.


من جانب آخر، وضع قانون (نظام) المستحضرات البيطرية عقوبات رادعة للمنشآت المخالفة، تشمل غرامات مالية تصل إلى خمسة ملايين ريال والسجن مدة لا تجاوز خمس سنوات وإغلاق المصنع أو المستودع وإلغاء الترخيص الصادر للمنشأة، إضافة إلى مضاعفة العقوبة في حال تكرار المخالفة.

وتضمنت العقوبات التي أصدرتها الهيئة أخيراً، على منشآت مستحضرات بيطرية، غرامات تتجاوز 213.500 ريال، بعد ضبط مخالفات، منها مزاولة النشاط بترخيص منتهٍ، وعدم التزام أسس التوزيع والتخزين الجيد، وعدم وجود بيانات تثبت نقل المستحضرات البيطرية بحسب الظروف بالموصى بها من الشركة الصانعة، وعدم وجود بيانات تثبت فعالية أجهزة التبريد لوسائل النقل الخاصة في المستودع، وحيازة وتخزين مستحضرات بيطرية منتهية الصلاحية، وعدم توافر ختم خاص في المستودع، ومزاولة النشاط من دون الحصول على التراخيص النظامية، واستيراد وتداول وتخزين مستحضرات بيطرية غير مسجلة من دون موافقة الهيئة.

وأحالت الهيئة العامة للغذاء والدواء بعض المخالفات إلى وزارة البيئة والمياه والزراعة، للاختصاص.