خادم الحرمين يدشن في حائل مشاريع بـ 7٫2بليون ريال

الملك سلمان لدى وصوله إلى الرياض. (واس)
الرياض، حائل - «الحياة» |

وصل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى الرياض مساء أمس (الخميس) قادماً من منطقة حائل بعد جولة تفقدية شملت منطقتي القصيم وحائل واستمرت لثلاثة أيام.


وفي حائل، استقبل خادم الحرمين أهالي المنطقة في «قصر أجا» أمس.

ودشن ووضع الحجر الأساس لمشاريع تنموية في المنطقة بأكثر من 7.2 بليون ريال (نحو بليوني دولار)، في حضور ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز. ولدى وصول خادم الحرمين إلى منطقة حائل، كان في استقباله أمير المنطقة عبد العزيز بن سعد بن عبد العزيز، ونائبه الأمير فيصل بن فهد بن مقرن بن عبد العزيز.

وقال أمير منطقة حائل في كلمة أمام الملك سلمان: «سيدي، ما زالت سحب الخير تتوالى، وما زال ربيع التنمية ينمو، فلم تغب حائل عن ذهنكم قط، كما هو سائر مناطق المملكة. وخير شاهد على ذلك جملة هذه المشاريع التنموية التي ستدشنونها، وتضعون الحجر الأساس لها، والتي تجاوز حجمها سبعة بلايين ريال، وبمجمل 259 مشروعاً». وأشار إلى أن للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، ووزارة الحرس الوطني، ووزارة الشؤون البلدية والقروية، ووزارة البيئة والمياه والزراعة وزارة الإسكان، ووزارة التعليم، وكذلك وزارة النقل، ووزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية نصيباً من هذه المشاريع. وأكد أن ذلك «لم يأت إلا من خلال حرص هذه الدولة المباركة، لدفع مسير التنمية في جميع مناطق المملكة، وحائل جزء منها».

بعد ذلك، شاهد خادم الحرمين الشريفين والحضور عرضاً مرئياً عن تلك المشاريع التي جاءت على النحو الآتي:

أولاً، بلغت قيمة المشاريع المفتتحة في الهيئة العامة للسياحة والتراث 7.8 مليون ريال، فيما بلغت قيمة المشاريع التي وضع الحجر الأساس لها أكثر من 66 مليون ريال. ثانياً، وزارة الحرس الوطني، بلغت قيمة المشاريع المفتتحة بليون و139 مليون ريال. ثالثاً، وزارة الشؤون البلدية والقروية، وبلغت قيمة المشاريع التي افتتحت 562 مليون ريال، فيما بلغت قيمة المشاريع التي وضع الحجر الأساس لها 696 مليون ريال.

رابعاً، وزارة البيئة والمياه والزراعة، وبلغت قيمة المشاريع التي افتتحت 543 مليون ريال، فيما بلغت قيمة المشاريع التي وضع الحجر الأساس لها 416 مليون ريال. خامساً، وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، وبلغت قيمة المشاريع التي افتتحت بليوناً و877 مليون ريال. سادساً، وزارة الإسكان، وبلغت قيمة المشاريع التي افتتحت 922 مليون ريال. سابعاً، وزارة التعليم، وبلغت قيمة المشاريع التي افتتحت 709 ملايين ريال. ثامناً، وزارة النقل، وبلغت قيمة المشاريع التي وضع الحجر الأساس لها 259 مليون ريال.

إلى ذلك، رفع أمير منطقة القصيم الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز، باسمه ونيابة عن أهالي المنطقة الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين على زيارته المنطقة. وقال إن «المشاريع التي دشنها الملك سلمان ووضع الحجر الأساس لها بقيمة تتجاوز 16 بليون ريال، ستسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي تطمح إليها القيادة التي لا تدخر جهداً في سبيل نهضة كل المناطق السعودية».

وأشار إلى أن هذه الزيارة «تتعاظم مع النهضة الواسعة التي شهدتها مناطق المملكة في المجالات كافة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده، ومع حركة التنمية والتطوير في كل مدن القصيم ومحافظاتها ومراكزها، والتي تعكس وجه التقدم والازدهار والتنمية المشهودة على أرض الواقع».

كما رفع نائب أمير منطقة القصيم الأمير فهد بن تركي بن فيصل بن تركي بن عبدالعزيز شكره وتقديره إلى خادم الحرمين الشريفين، لمناسبة زيارته المنطقة وتدشينه عدداً من المشاريع التنموية فيها. وقال إن زيارة الملك سلمان وولي العهد إلى منطقة القصيم ولقائهما أهالي المنطقة، وتلمسهما احتياجاتهم ومتطلباتهم، يعكس حرص القيادة على الوقوف عن كثب على أحوال أبناء هذا الوطن الغالي». وأشار إلى أن منطقة القصيم وأهلها بقيادة الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز «سعدوا بهذا الحضور البهي لخادم الحرمين، وسيظلون بروح التلاحم والتكاتف مع قيادتهم».