«الأرصاد» تواصل إصدار التنبيهات وسط تأهب أمني وخدمي

«غدق» تغرق العاصمة الرياض لساعات.. وفتح جميع المحاور والأنفاق

الرياض – سعد الغشام الباحة – عثمان سعيد |

كشفت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن المنطقة الصناعية الجديدة الواقعة جنوب الرياض سجّلت أعلى كمية هطول للأمطار بمقدار 36.8 ملم، بحسب ما رصدته محطة الهيئة الأوتوماتيكية.


وأوضح نائب الرئيس لشؤون الأرصاد الدكتور أيمن غلام، أن الكميات المسجلة في العاصمة من مراصد الهيئة يوم الجمعة من التاسعة صباحاً حتى الـ12 صباحاً، بلغت بحسب مرصد مطار الرياض 14.1 مل.

وشهدت الرياض أمطاراً غزيرة الجمعة، تسبّبت في إغلاق طرقات وارتفاع منسوب المياه فيها، إضافة إلى احتجاز مركبات ودهم المياه مرافق حكومية وخاصة، وسط حال استنفار بين الأجهزة الخدمية والأمنية والإسعافية.

وكشف المتحدث باسم «الأرصاد وحماية البيئة» حسين القحطاني، أن الهيئة منذ ثلاثة أيام أعلنت توقعات الحال المطرية الحالية وأبلغت الجهات الرسمية وإمارات المناطق للمتابعة، مشيراً إلى استمرار الحال على معظم مناطق المملكة، وتراوح بين متوسطة إلى غزيرة وصولاً إلى غد (الأحد).

وأبان أنه يوجد مركز إقليمي في جدة يعمل فيه خبراء طقس على مدار 24 ساعة لمتابعة أجواء المملكة أولاً بأول. ولفت إلى أن معدل الأمطار التي سجلت على شمال الرياض (مطار الملك خالد الدولي) أمس (الجمعة) بحسب مراصد الهيئة وصلت إلى 13 ملم، مبيناً أنه يمكن وصف الأمطار بالغزيرة إذا تجاوز معدلها خلال 24 ساعة 60 ملم، أو تجاوزت 20 ملم خلال ساعة أو نصف الساعة.

وكانت العاصمة شهدت أمس هطول أمطار غزيرة مصحوبة بالبرد والبرق، مع هبوب رياح شديدة غرقت إثرها شوارع وأنفاق. وتابع أمير الرياض فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، مع أمين المنطقة، والدفاع المدني، والإدارة العامة للطرق في المنطقة الحال المطرية، ‏أعمال الأجهزة الخدمية والأمنية لرفع آثارها.

إلى ذلك، استعانت أمانة الرياض بما يربو على 2200 مهندس ومراقب وعامل، وبأكثر من 700 معدة؛ لنزح المياه من الشوارع والأنفاق والأحياء السكنية. وقالت الأمانة أن فِرق الطوارئ تعمل في مواقع تجمعات المياه.

بدورها، أعلنت الإدارة العامة للمرور اليوم (السبت)، عن فتح جميع المحاور والأنفاق في الرياض، بعد خلّوها من المياه. ونشر حساب «المرور السعودي»، فيديو توعوي إرشادي لسائقي المركبات، يوضح كيف التصرف الصحيح مع المركبة والطريق أثناء هطول الأمطار.

ودعا السائقين إلى تشغيل مساحات الزجاج وترك مسافة بينهم وبين المركبات الأخرى في حال هطول الأمطار، وتشغيل إشارات التنبيه في حال انعدام الرؤية، منوهاً بضرورة تهدئة السرعة، وتجنب برك وتجمعات المياه. وكان مرور الرياض خصص تحويلات عدة للحركة المرورية، للتقاطعات والأنفاق في الدائري الشرقي وطريق ديراب والدائري الغربي.

إلى ذلك، تعقد اللجنة الفورية للدفاع المدني في الرياض، اجتماعاً في غرفة القيادة والسيطرة في مديرية الدفاع المدني بالرياض، برئاسة اللواء سعد الراجح، لمباشرة مهماتها لمواجهة ما نتج من الحال المطرية، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتعزيز أعمال الدفاع المدني.

وأوضح المتحدث باسم الدفاع المدني في الرياض الرائد محمد الحمادي، أن اللجنة مشكَّلة من 21 جهة حكومية وأهلية، ووجهت بتسخير كل الإمكانات المادية والبشرية لتعزيز أعمال الدفاع المدني.

«غدق» مستمرة

من جهته، توقّع الباحث في الطقس والمناخ عضو تسمية الحالات عبدالعزيز الحصيني، استمرار الحال المطرية «غدق» بهطولاتها الغزيرة على غالبية المناطق. وقال الحصيني: «اللهم أغثنا.. يُتوقع استمرار حالة غدق المطرية اليوم السبت ونهار غدٍ الأحد ، بأمطار متفاوتة الغزارة من متوسطة إلى غزيرة وحبات برد على: مكة المكرّمة وجدة وشرق المدينة المنوّرة وجنوبها والرياض والقصيم والصمان والشمالية والجوف وحائل والشرقية والباحة وعسير وجازان وتبوك والكويت».

تنبيهات «الأرصاد»

وأصدرت الهية العامة للأرصاد وحماية البيئة، تنبيهين متقدمين لمنطقتَي مكة المكرّمة والشرقية من حال هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة مثيرة للأتربة؛ قد تؤدي إلى جريان السيول.

كذلك أصدرت الهيئة تنبيهات متقدمة لمناطق: عسير، والباحة، والجوف، والحدود الشمالية، ومكة المكرّمة، والرياض، والمدينة وجازان، من استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة بزخات من البرد تتواصل حتى صباح الاحد.

ففي الرياض ينبّه «الإنذار المبكّر» من استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بزخات من البرد ورياح مثيرة للأتربة؛ قد تؤدي إلى جريان السيول. أما في الباحة وعسير فأصدرت «الأرصاد» تنبيهات متقدمة من حال هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة مثيرة للأتربة؛ قد تؤدي إلى جريان السيول.

وأصدرت الهيئة تنبيهات متقدمة أيضاً لمناطق: تبوك، والجوف، والحدود الشمالية، من استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة مُثيرة للأتربة قد تؤدي إلى جريان السيول.

وأصدرت «الأرصاد» تنبيهاً متقدماً لمنطقة جازان من هطول أمطار رعدية مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار. ونبّهت أيضاً من استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على المدينة المنورة.

«مطار الرياض» يعمل على نحو طبيعي

أكد مطار الملك خالد الدولي في الرياض أن جميع مرافقه تعمل على نحو طبيعي، بعد معالجة الحالات الناجمة من كثافة الأمطار بشكل سريع، ولم تؤثر على سير العمل داخل المطار.

ودهمت مياه الأمطار صالة القدوم رقم 2 في المطار، بعد الأمطار الغزيرة التي شهدتها العاصمة، وسط تساؤلات عن ضعف متانة مبنى المطار وتسرّب مياه الأمطار داخله، ما دعا العاملين إلى تصريف تلك المياه بشكل عاجل، قبل أن تتسبب في حدوث انزلاقات أو سقوط المُسافرين في المطار.

وفاة طفل في مستنقع

فارق طفل الحياة غرقاً؛ إثر سقوطه في مستنقع مائي خلّفته الأمطار في وادي غزوان التابع لمركز الجائزة بأضم، بينما نجا آخر وحاله مستقرة.

وكان الطفل (14 عاماً)، برفقة آخر قريب له؛ مع ذويهما قادمين من مكة المكرّمة لزيارة أقاربهما في مركز الجائزة بمحافظة أضم، وسقطا في مستنقع مائي على غفلة من ذويهما.

ونجح أقاربهما في إنقاذهما، بينما تُوفي أحدهما، وتم نقل الآخر لمستشفى أضم وحاله الصحية مستقرة، فيما تمّ نقل جثمان المتوفى من طريق المواطنين إلى المستشفى. وتولى مخفر شرطة الجائزة التحقيق في الحادثة، بعد تلقيه بلاغاً، لاستكمال الإجراءات اللازمة.

سفارة المملكة تحذر السعوديين في الأردن

دعت سفارة المملكة لدى الأردن، المواطنين السعوديين هناك، إلى أخذ الحيطة والحذر خلال القيادة على الطرق، نتيجة حال عدم الاستقرار الجوي التي تمر بها الأردن هذه الأيام. ودعا المتحدث باسم السفارة عبدالسلام العنزي؛ المواطنين المقيمين والزائرين، إلى ضرورة توخي الحيطة والحذر خلال القيادة على الطرقات، خصوصاً في المناطق والمحافظات الجنوبية الأردنية والطريق الصحراوي، والابتعاد عن الأودية والانتقال إلى الأماكن الأكثر ارتفاعاً، نظراً لتشكل السيول.

وقال في بيان صحافي: «نتيجة لما تمر به الأردن من حال جوية يشوبها عدم الاستقرار، فإن السفارة توصي السعوديين في الأردن، بالتزام إرشادات السلامة العامة التي تصدر من السلطات المحلية الأردنية، ومتابعة تقارير الأحوال الجوية من الجهات الرسمية، حفاظاً على سلامتهم، والاتصال في السفارة عند الحاجة».

«مدني الشرقية» ينفي مساندة فرق الخفجي للكويت

أكدت مديرية الدفاع المدني في المنطقة الشرقية، عدم صحة المقاطع المتداولة التي تفيد بتوجه فرق إنقاذ لمساندة الدفاع المدني الكويتي. وقالت المديرية إن «الدفاع المدني في المملكة لم يتلق أي طلب للمساندة في ضوء خطط الدعم والإسناد بين السعودية والكويت، وأن الدفاع المدني الكويتي يملك قدرات متقدمة للتعامل مع الحالات الماطرة التي تشهدها الكويت».

وكان مغردون على مواقع التواصل الاجتماعي تداولوا مقاطع تفيد بتوجه فرق من الدفاع المدني في مدينة الخفجي إلى الكويت، للمساهمة في عمليات الإنقاذ بعد موجة الأمطار غير المسبوقة التي تشهدها الكويت.

إنقاذ عائلة محتجزة في سيول العقيق

أنقذت فرق الدفاع المدني في منطقة الباحة، عائلة محتجزة في سيول العقيق مكونة من 11 شخصاً. وقال المتحدث باسم مديرية الدفاع المدني في الباحة العقيد جمعان الغامدي، إنه ورد بلاغ مساء الجمعة، عن احتجاز مركبة في وادي أعشب بمحافظة العقيق، في داخلها عائلة مكونة من 11 شخصاً. وأضاف: «تم تحريك الفرق ودوريات السلامة والإنقاذ السريع إلى موقع الحادث وإخراج العائلة إلى موقع آمن وجميعهم بصحة جيدة».