«سوفت بنك» يستهدف جمع 4 بلايين دولار لتمويل عمليات استحواذ

مجموعة سوفت بنك.
لندن - رويترز |

أظهر عرض تقديمي إطلعت عليه وكالة «رويترز» أن «صندوق رؤية»، التابع لـ»مجموعة سوفت بنك»، يعكف على جمع 4 بلايين دولار للمساعدة في تمويل عمليات استحواذ، وفوض مصرف «غولدمان ساكس» و»ميزوهو» للعمل على الصفقة.


وأصبح «صندوق رؤية»، الذي تبلغ قيمته 98 بليون دولار، إحدى آليات التمويل الرئيسة لشركات التكنولوجيا في العالم. وقدمت السعودية 45 بليون دولار للصندوق، ومن بين المستثمرين في «رؤية»، صناديق ثروة سيادية أخرى مثل «مبادلة» في أبوظبي.

وجرى استعراض الخطوط العريضة للتسهيل الائتماني البالغة قيمته 4 بلايين دولار خلال اجتماع في فندق «ريتز» في لندن.

وأحجم «صندوق رؤية سوفت بنك»، الذي تشمل استثماراته شركة «أوبر تكنولوجيز» لخدمات نقل الركاب وشركة «وي ورك» لتوفير المساحات الإدارية المشتركة، عن التعقيب، كما لم يرد مصرف «غولدمان ساكس» و»ميزوهو» على طلبات للتعليق حتى الآن.

ولا يقدم صندوق الاستثمارات العامة السعودي وصندوق مبادلة ضماناً رسمياً قانونياً للقرض، لكن حضور مسؤولين كبار من الصندوقين في الاجتماع يشير إلى دعم ضمني وفي وقت سابق العام الحالي، جمع صندوق الاستثمارات العامة السعودي 11 بليون دولار، في مسعى إلى تعزيز قدرته على تمويل خطط التحول الاقتصادي للمملكة. وأعلنت مجموعة «سوفت بنك» الأسبوع الماضي ارتفاع أرباحها في الربع الثاني من سنتها المالية، بدعم من زيادة قيمة استثماراتها. وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة ماسايوشي سون إنها لا تزال قريبة جداً من تدشين صندوق رؤية الثاني.

وكانت مصادر مطلعة أكدت لوكالة «بلومبرغ» أن مجموعة «سوفت بنك» تخطط لبناء محطة للطاقة الشمسية بكلفة 1.2 بليون دولار في السعودية.

ونقلت الوكالة الأميركية عن المصادر قولها، إن المحطة التي تقع إلى الشمال من الرياض، ستولد 1.8 غيغاوات من الطاقة، مشيرة إلى أن «سوفت بنك» بدأ محادثات أولية مع مصارف ومطورين لاستكشاف مدى الاهتمام بالمنشأة. وأوضحت أن «الخطط الخاصة بالمنشأة في مرحلة مبكرة، وربما يقرر سوفت بنك تغيير حجم المحطة»، لافتة إلى أنها ستكون مشروعاً تجريبياً لخطط المملكة الأوسع لبناء مزيد من منشآت الطاقة الشمسية. وكانت المملكة وقعت مع مجموعة «سوفت بنك» مذكرة تفاهم في آذار (مارس) الماضي، لتطوير منشآت طاقة شمسية بقدرة 200 غيغاوات.