«تعليم الرياض» تدعو منسوبيها للمشاركة في جائزة «الصحة النفسية»

الرياض – سعد الغشام |

دعت الإدارة العامة للتعليم في منطقة الرياض، جميع منسوبيها من المهتمين والباحثين والمختصين، للمشاركة في «جائزة سابك الوطنية لتعزيز الصحة النفسية»، التي تهدف لتحفيز جميع الجهات الحكومية والأهلية والأفراد للإبداع وبث روح المنافسة لتقديم أفضل الخبرات والممارسات والبرامج والمبادرات النوعية لتعزيز الصحة النفسية وفق معايير محددة للوصول إلى مجتمع صحي أفراده مطمئنون وتحقيق حياة أفضل.


وقال المتحدث باسم «تعليم الرياض» علي الغامدي لـ«الحياة»، إن «الجائزة تشمل أربعة مجالات، هي: التوعية والتثقيف في الصحة النفسية، والمبادرات المجتمعية لتعزيز الصحة النفسية، ومبادرات ومشاريع تحسين الأداء في خدمات الصحة النفسية، والنشر العلمي والأبحاث في مجال الصحة النفسية». وأبان أنه يمكن للراغبين في المشاركة الإطلاع على شروط ومعايير الجائزة من خلال موقع اللجنة الوطنية الإلكتروني.

برنامج المقاصف المدرسية

وكانت «تعليم الرياض» عقدت ورش عمل التدريب على برنامج المقاصف المدرسية في نظام «نور»، بهدف توثيق أعمال المقاصف المدرسية عبر «نور»، الذي سيسهم في دقة وسرعة وسهولة توثيق أعمالها بحضور مشرفات ومتدربات من مكاتب التعليم وإداريات النقل المدرسي.

وأوضحت مديرة خدمات الطالبات البندري القريني، أن الإدارة عملت بالتنسيق مع نظام «نور» على تطوير النظام الإلكتروني الخاص في المقاصف المدرسية في النظام، مضيفة أن هذا الأمر يسهم في دقة وسرعة وسهولة توثيق أعمال المقاصف المدرسية وتوفير البيانات اللازمة للمتابعة والتطوير، إذ تم اعتماد العمل به بدءاً من العام الدراسي الحالي.

من جهة اخرى، أطلقت «تعليم الرياض» أمس (الثلثاء)، برامج مبادرات مدرسيه للمرشدين الصحيين في مدارس منطقة الرياض التعليمية (بنين وبنات)، بالتعاون مع المديرية العامة للشؤون الصحية في المنطقة، وبمشاركة أطباء ومختصين.

وقال مدير إدارة الشؤون الصحية المدرسية في «تعليم الرياض» الدكتور حمد الهاجري، إن الملتقى يهدف إلى تقديم عروض تدريبية يقدمها عدد من الأطباء، تستهدف المرشدين الصحيين في المدارس وتدريبهم على البرامج والمبادرات الصحة المدرسية المدرجة ضمن الخطة التشغيلية للعام الدراسي الحالي.

وأضاف أن الملتقى يتطرق إلى مبادرة خفض معدلات السمنة لدى الطلاب والطالبات (رشاقة)، وبرنامج الفحص الاستكشافي المبكر والزيارات التفقدية للبيئة المدرسية، إضافة إلى المداخلات والإجابة عن تساؤلات الحضور، إذ ان هناك برامج صحية مدرسية أخرى تضاف للبرامج المركزية التي تنفذ في مدارس الإدارة بالتعاون مع عدد من الشركاء في القطاعين الحكومي والخاص والجمعيات الصحية، وتستهدف البرامج الصحية المدرسية جميع منسوبي ومنسوبات المدارس.

انطلاق ملتقى برامج اختيار التخصص لطلبة الثانوية

اطلقت الإدارة العامة للتعليم في منطقة الرياض أمس (الثلثاء)، ملتقى برنامج اختيار التخصص لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية.

وقال مدير إدارة التوجيه والإرشاد الطلابي في «تعليم الرياض» عبدالرحمن السبيل إن «الملتقى يحوي برامج موجهة لطلبة الثانوية بشكل مباشر، وهو فرصة لهم للتعرف على كيفية اختيار التخصص الجامعي، والإفادة من مشاركة جهات عدة معنية، مثل: جامعة الملك سعود، وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، والكلية التقنية، وشركتي «أرامكو السعودية»، و«سابك»، وكلية الرياض الطبية، والفارابي، والجامعة السعودية الإلكترونية، وجامعة الأمير سلطان.

ودعا السبيل جميع طلبة الثانوية للإفادة من الجهات المختصة، إذ أن هناك معارض تشارك فيه عدد من الكليات بأركان خاصة للإجابة عن استفسارات الطلاب وتساؤلاتهم، إضافة إلى مشاركة منصة «نون» التعليمية، وركن خاص للمشروع الوطني للوقاية من المخدرات «نبراس».