مناطق المملكة تترقب أمطاراً رعدية في عطلة نهاية الأسبوع

سماء مدينة جدة ملبدة بالغيوم. (واس) سماء مدينة جدة ملبدة بالغيوم. (واس)
الرياض – «الحياة» |

هطلت أمس (الخميس)، أمطار متوسطة إلى خفيفة مصحوبة بعواصف رعدية على مكة المكرمة والمراكز التابعة لها، كذلك هطلت أمطار من متوسطة إلى غزيرة على منطقة تبوك، شملت مراكز حالة عمار، وشقري، والبديعة وضواحيها، ومراكز محافظة ضباء، فيما هطلت أمطار رعدية متفرقة على محافظة جدة والمراكز التابعة لها، وهطلت أمطاراً غزيرة على محافظة الطائف، شملت الهدا، والشفا، والحوية، ورحاب، والسيل الصغير، والشرفية، والقيم، والحلقة، والفيصلية، وشبرا، وجنوب محافظة الطائف.


ونبه النظام الآلي للإنذار المبكر التابع للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، من هطول الأمطار الرعدية متوسطة إلى غزيرة على جدة، والشعيبة، والجموم، وحدة، وهدى الشام، وبحرة، مصحوبة بزخات من البرد والرياح النشطة المثيرة للأتربة، وقد تؤدي إلى جريان السيول.

وكانت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة توقعت هطولًا للأمطار الرعدية من متوسطة إلى غزيرة مصحوبة برياح نشطة على مناطق: القصيم، والجوف، والحدود الشمالية، وحائل، والرياض، والشرقية، وجازان، وعسير، والباحة، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، وتبوك، وقد يتكون الضباب خلال ساعات الليل والصباح الباكر على أجزاء من تلك المناطق.

بدورها، دعت مديرية الدفاع المدني في العاصمة المقدسة، إلى الأخذ بوسائل وتعليمات السلامة، أثناء الاستمتاع بإجازة نهاية الأسبوع، لاسيما أنه قد يصادف وجود حالات ماطرة.

ونصحت المديرية باختيار الأماكن المناسبة للتنزه في حال التوجه إلى المناطق البرية، بعيداً عن مجاري الأودية والسيول، والمستنقعات وتجمعات المياه في الأودية ومحاضن السيول، وكذلك العقوم الترابية والسدود، ومراقبة الأطفال بشكل مستمر .

وأكدت «الدفاع المدني» على أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري السيول وبطون الأودية وتجمعات المياه وعدم المخاطرة بعبورها أو الاقتراب منها، مهما كانت نسبة المياه بها.

بدورها، دعت «الدفاع المدني» في الشرقية، المواطنين والمقيمين في جميع محافظات المنطقة إلى أخذ الحيطة والحذر، نظراً لما تشهده بعض إجزاءها من حال مطرية.

ودعا المتحدث باسم «مدني الشرقية» المقدم عبدالهادي الشهراني، المواطنين والمقيمين إلى التقيد بموجبات السلامة عبر موقع الدفاع المدني، وحساباته في وسائل التواصل خصوصاً عند التنزه، ومنها عدم المجازفة ودخول الأودية والابتعاد عن مواقع تجمعات المياه ،كذلك مصادر الكهرباء أثناء هطول الأمطار وجريان السيول.

بدورها، دعت «الدفاع المدني» في محافظة الطائف إلى توخي الحيطة والحذر، وتجنب السرعة على امتداد الطريق، والابتعاد عن مجاري الأودية والشعاب، مشددةً على ضرورة إتباع إرشادات السلامة أثناء هطول الأمطار.

إلى ذلك، بلغت كميات الأمطار التي هطلت على منطقة حائل أمس على النحو التالي : الحائط 2 ملم، وبقعاء 13 ملم، والحليفة 6 ملم ، وسميراء 4 ملم، والعظيم 6 ملم، والمطار 0.2 ملم.

وأشارت «الأرصاد وحماية البيئة» إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر غربية إلى شمالية غربية على الجزء الشمالي والأوسط بسرعة تراوح بين 20 إلى 40 كيلومتراً في الساعة، جنوبية إلى جنوبية شرقية على الجزء الجنوبي بسرعة تراوح بين 15 إلى 38 كيلومتراً في الساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحال البحر متوسط الموج، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شرقية إلى جنوبية شرقية بسرعة تراوح بين 20 إلى 45 كيلومتراً في الساعة، وارتفاع الموج من متر ونصف المتر إلى مترين ونصف المتر، وحال البحر متوسط الموج إلى مائج.