جازان: مزارعون يعرضون 250 طناً من البن مطلع ديسمبر المقبل

65 في المئة من مزارعي البن بجازان في «الدائر بني مالك». (الحياة)
جازان - علي اللغبي |

تنطلق فعاليات مهرجان البن السادس في محافظة الدائر بني مالك بجازان، في الثاني من شهر كانون الأول (ديسمبر) المقبل، إذ ستتميز النسخة الجديدة بالمشاركات النوعية، والفعاليات المتعددة، والبرامج المصاحبة، لإثراء أيام المهرجان التي تستمر لمدة شهر، وسط توقعات بأن يعرض المزارعون في المهرجان نحو 250 طناً من البن.


وأوضح رئيس لجان مهرجان البن السادس مفرح المالكي لـ«الحياة»، أن المهرجان يترجم جهود تحقيق التنمية المستدامة واستثمار جميع الفرص لهذا المنتج الأصيل والثروة الوطنية الكبيرة، وفق رؤية المملكة 2030 بتنوع مصادر الدخل، كون البن يأتي في المرتبة الثانية عالمياً بعد النفط في القيمة السوقية.

وقال المالكي لـ«الحياة»: «يأتي المهرجان هذا العام متميزاً بمشاركة شركة أرامكو السعودية، وبحضور كبير في المهرجان، لتحتفل مع أهالي المحافظة في وضع حجر الأساس لمصنع البن في المحافظة، إضافة إلى مشاركات عدد من الجهات التي ستضيف للمهرجان».

ووصف المالكي علاقة شجرة البن بالمزارعين بأنه شغف يتنامى، في صورة تجسد عمق ارتباط المزارع الجبلي بالبن، مشيراً إلى التفاعل الكبير للمزارعين وإقبالهم على البرامج والورش التي تقدم للوقوف على أبرز معوقات زراعة البن وتفاديها، والاستفادة من الحلول التي تقدم لتطوير المنتج.

وبين أن القهوة العربية في بني مالك تعد رمزاً ثقافياً أصيلاً للكرم والضيافة، ويهتم الجميع بهذه الرمزية الثقافية، ويقدم البن في أكثر المناسبات إهداء للضيوف والزائرين، لقيمته وجودته العالمية. وعن زراعة البن في المحافظة، أكد المالكي أنها تشهد نمواً في زراعته، بدعم من أرامكو السعودية، وهيئة تطوير وتعمير المناطق الجبلية، ووزارة الزراعة، والعديد من الجهات، ويشارك المزارعون في المهرجان هذا العام بما يقارب 250 طناً من البن، والجهات المشاركة تشمل المحافظة والبلدية والزراعة وأرامكو وهيئة تطوير المناطق الجبلية والتعليم والأسر المنتجة، إضافة للعديد من الجهات المشاركة.

بدوره، قال رئيس مجلس إدارة جمعية البر بالدائر مسعود المالكي لـ«الحياة»: «إن مبادرة أرامكو السعودية مرت بمرحلتين خلال ثلاث سنوات غب محافظة الدائر بني مالك كونها الأولى على مستوى المملكة في زراعة وإنتاج البن من ناحية عدد الأشجار والمزارعين، وجرى خلال هذه المدة مسح ميداني لجميع مزارعي البن في المحافظ، وتدريب المزارعين في قراهم على المعاملات الجيدة في الزراعة والحصاد وما بعد العصاد، وزراعة 18 ألف شتلة بن مع شبكة ري متكاملة و145 خزان مياه سعة 15 طناً لعدد 145 مزارعاً».

ولفت إلى أن الشركة تسعى إلى إنشاء مصنع للبن في محافظة الدائر بني مالك، ومن المتوقع وضع حجر الأساس له مع افتتاح أمير المنطقة لمهرجان البن، كما ستشارك أرامكو في دعم برامج مهرجان البن وتجهيز مقر للمبادرة في معرض البن في المهرجان للتعريف بالمبادرة.

ووفقاً لإحصاءات هيئة تطوير وتعمير المناطق الجبيلة بجازان، لعام 1439هـ في محافظات القطاع الجبلي بمنطقة جازان، فإن إجمالي المزارعين بلغ 724 مزارعاً، النسبة الأعلى في الدائر بـ470 مزارعاً، وبنسبة 65 في المئة، وبلغ عدد أشجار البن 76.390 ألف شجرة، المثمر منها 56.789 شجرة، وعدد 19.602 غير مثمر، والعدد الأعلى في الدائر بنسبة 69 في المئة، وبلغ متوسط الإنتاج 227.156 طناً، ومن المتوقع أن يرتفع متوسط الإنتاج لعام 1440-1441هـ إلى 306 أطنان.