رفع مستوى التأهب في الباحة بعد تنبيه عن سحب رعدية ممطرة

الأرصاد وحماية البيئة أصدرت تنبيها متقدماً من تكون سحب رعدية ممطرة مصحوبة برياح نشطة. (واس)
الباحة – «الحياة» |

أطلقت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة أمس (السبت)، تنبيهاً متقدماً لتكون سحب رعدية ممطرة مصحوبة برياح نشطة قد تثير الأتربة والغبار على منطقة الباحة تشمل محافظة بلجرشي، والمندق، والمخواة، والأجزاء المجاورة لها.


إلى ذلك، نفذت الفرق الميدانية للدفاع المدني في منطقة الباحة، حالات الإنقاذ والاحتجازات لعدد من المواقع والأودية جراء الأمطار الغزيرة التي شهدتها مدينة الباحة ومحافظاتها.

ودعا نائب المتحدث باسم «الدفاع المدني» في الباحة النقيب فايز الغامدي، الجميع إلى عدم المجازفة في عبور الأودية وأخذ الحيطة والحذر والتقيد في تعليمات الدفاع المدني في مثل هذه الحالات.

ورفعت هيئة الهلال الأحمر السعودي في الباحة جاهزيتها واستعداداتها وفقاً لتنبيهات الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة حول الأمطار الغزيرة التي تمر بها المنطقة من خلال التنبيهات المحدثة.

وأكد المتحدث باسم هيئة الهلال الأحمر السعودي في الباحة عماد منسي الزهراني، الجاهزية التامة لغرف العلميات في المنطقة لاستقبال البلاغات على رقم الخدمة الطبية الإسعافية 997 عند حدوث أي طارئ.

وأوضح الزهراني أنّ هذه الاستعدادات تأتي بمتابعة من المدير العام لفرع الهلال الأحمر في الباحة خالد الغامدي، مشيراً إلى رفع جاهزية 14 مركزاً إسعافياً في المنطقة، والشؤون الإسعافية والقيادات الميدانية على أهبة الاستعداد على مدار الساعة لتقديم الخدمة الطبية الإسعافية لمحتاجيها وفي شتى الظروف المناخية.

ودعا الزهراني الجميع إلى أخذ الحيطة والحذر عند حدوث التقلبات الجوية والتزام قواعد السلامة المرورية للحفاظ على سلامتهم من الحوادث خصوصاً عند هطول الأمطار الغزيرة والقيادة بحذر شديد على الطرق السريعة والابتعاد عن الأماكن الخطرة، ومنها مجاري السيول وتجمعات الأمطار، وعدم التجمهر حول الحوادث وإفساح المجال أمام الفرق الإسعافية لتقديم الخدمة الطبية على أكمل وجه لمحتاجيها.

وكانت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة توقعت هطولًا للأمطار الرعدية من متوسطة إلى غزيرة مصحوبة برياح نشطة على مناطق: مكة المكرمة، والمدينة المنورة، والرياض، والحدود الشمالية، وتبوك، والجوف، وحائل، والقصيم، والشرقية، والباحة، وعسير، وجازان، وقد يتكون الضباب خلال ساعات اليل والصباح الباكر على أجزاء من تلك المناطق.

وقالت الهيئة: «إن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية غربية على الجزء الشمالي وجنوبية إلى جنوبية شرقية على الجزء الأوسط والجنوبي بسرعة تراوح بين 18 إلى 42 كيلومتراً في الساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحال البحر متوسط الموج، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي جنوبية الى جنوبية شرقية بسرعة تراوح بين 18 إلى 42 كيلومتراً في الساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحال البحر متوسط الموج».