القاهرة: مقتل 10 أشخاص بينهم ضابطان في حوادث

أهالٍ يترقبون انتشال ذويهم إثر انقلاب زورق. (موقع الأهرام)
القاهرة – «الحياة» |

قُتل 10 أشخاص في حوادث متفرقة في أرجاء مصر أمس، بينهم شرطيان إثر اقتحام سيارة نقل مكمناً أمنياً عبر الطريق الإقليمي في محافظة الجيزة (جنوب العاصمة)، وأصيب عشرات آخرين. وتعد مصر ضمن دولاً تشهد نسباً مرتفعة في حوادث الطرق.


وأوقفت قوات الشرطة سائق السيارة النقل الذي اقتحم المكمن الأمني فجر أمس، ما أسفر عن مقتل شرطيين برتبتي نقيب وملازم أول خلال وجودهما في المكمن لمراجعة رخص القيادة للسيارات المارة، ضمن إجراءات أمنية اعتيادية، كما أسفرت الواقعة عن إصابة مدنيين آخرين.

وانتقلت النيابة العامة إلى موقع الحادث للوقوف على ملابساته، فيما أرجعت المؤشرات الأولى وقوعه إثر السرعة العالية لسيارة النقل، والتي أفقدت السائق القدرة على السيطرة، ما أسفر عن الحادث.

وفي واقعة أخرى، قُتل شرطي دهساً خلال محاولته المرور من مزلقان (ممر) للسكة الحديد في مدينة البدرشين في محافظة الجيزة، في وقت تصادف مرور قطار للبضائع. كما قتل شاب على النحو ذاته في أسوان، خلال محاولته عبور قضبان قطار إسكندرية- أسوان.

إلى ذلك، لقي 5 أشخاص مصرعهم غرقاً في محافظة البحيرة (شمال مصر) خلال استقلالهم قارب «معدية» لنقلهم من محافظة المنوفية (دلتا النيل) إلى إحدى قرى البحيرة عبر ترعة الرياح التوفيقي، في وقت استطاعت قوات الإنقاذ النهري انتشال 17 راكباً آخر. وأرجعت التقارير الأولى انقلاب المعدية إلى الحمولة الزائدة.

وفي محافظة الإسكندرية (شمال القاهرة) قُتل شخصاً وجرح آخران بجروح خطيرة، إثر انقلاب سيارة نقل ثقيل على الطريق الدولي (بلطيم – إسكندرية)، وعادة ما تتسبب السرعات المرتفعة في حوادث الطرق في مصر.

وكان تقرير صادر عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع إلى مجلس الوزراء المصري في أن 79 في المئة من حوادث الطرق التي شهدتها مصر خلال العام «2017-2018» ترجع إلى العنصر البشري، ولفت التقرير إلى تحسن وضع مصر في مؤشر جودة الطرق حيث احتلت المرتبة 75 بين 137 دولة عام «2017- 2018» مقابل المرتبة 107 بين 138 دولة، وذلك خلال عام «2016- 2017» وفقاً لتقرير التنافسية العالمي.

ويترقب الشارع المصري صدور قانون المرور الجديد خلال دور الانعقاد الحالي للبرلمان، إذ عول مسؤولون على القانون المرتقب للحد من حوادث الطرق في ظل إجراءات صارمة لضبط عمليات القيادة، خصوصاً عبر الطرق السريعة.