إطلاق منافسات اللغة العربية للطالبات على مستوى المملكة

الرياض - سعد الغشام |

أطلقت وزارة التعليم اليوم (الإثنين)، اختبار منافسات اللغة العربية لطالبات المرحلتين الثانوية والمتوسطة والتربية الخاصة في جميع الإدارات التعليمية، وتهدف المنافسات إلى تعميق الاعتزاز بالدين والولاء للوطن، ودعم الانتماء للغة الضاد باعتبارها من أهم أدوات تعزيز الهوية الوطنية، ورفع مستوى الطالبات في قواعدها ومهارات الفهم والقراءة والبلاغة والإبداع الشعري.


وتهدف المنافسات أيضاً إلى تقوية الروابط وتعزيز التواصل بين الطالبات في مجال اللغة العربية، وتنفذ على مرحلتين، الأولى على مستوى الإدارات التعليمية، ويتم خلالها تأهيل طالبة واحدة من المرحلة المتوسطة وطالبة من المرحلة الثانوية من كل إدارة تعليمية لدخول الاختبارات والمنافسة على مستوى الوزارة في المرحلة الثانية.

ويعد التفوق والتميز في درجات التحصيل الدراسي الخاص في مواد اللغة العربية المؤشر الأول لترشيح الطالبات، على أن تتميز الطالبة بإلمام عميق بجميع مجالات مشروع منافسات اللغة، ويمكن ترشيح الطالبات الحاصلات على المراكز الأولى لتمثيل المملكة في منافسات اللغة العربية على مستوى الخليج والوطن العربي وفق الضوابط المنظمة.

من ناحية أخرى، شرعت وزارة التعليم في تنفيذ برنامج «حصانة» لقيادات التعليم في مناطق ومحافظات المملكة للأمن الفكري بالتعاون مع جهاز أمن الدولة، وتناول البرنامج أبرز مهددات الأمن الوطني وإطلاع قيادات التعليم على أبرز المهددات الأمنية والفكرية، وتقديم عدد من المفاهيم المتعلقة بالأمن الوطني والتحديات التي تواجهه، ودور التعليم في تفعيل ما يعزز أمن الوطن، ويغرس في نفوس أبنائه وبناته المواطنة والولاء تحت مختلف الظروف. وتناولت بعض محاور البرنامج مؤشرات معتنقي الفكر المتطرف، وكيفية التعرف على خصائص الفئات والنماذج التي تنحى إلى هذا الاتجاه، والخطر الذي تشكله على مفهوم الوحدة الوطنية.

وتأتي هذه البرامج وفق الرؤية الجديدة التي يتبناها مركز الوعي الفكري في وزارة التعليم بهدف خلق ثقافة مؤسسية تعنى بتحصين أفكار الطلبة والطالبات في المدارس.

تدريب 300 من منسوبي «تعليم الرياض» على الأمن والسلامة

بدأت الإدارة العامة للتعليم في منطقة الرياض اليوم (الإثنين) الدروات التدريبية التي تقيمها إدارة الأمن والسلامة المدرسية وتستهدف 300 متدرب ومتدربة، وتحمل عنوان «ممارس الأمن والسلامة المدرسية».

وأوضح مدير إدارة الأمن والسلامة المدرسية في «تعليم الرياض» حميدي العنزي، أن الدورات تهدف إلى تدريب ونشر الوعي في المدارس حيال مفهوم الأمن والسلامة، وكيفية عمل الطوارئ والإسعافات الأولية، والتدريب على الإخلاء واستخدام طفايات الحريق، مشيراً إلى أنه سيتولى التدريب في المكاتب التعليمية خبراء من ذوي الاختصاص في مجال الأمن المدرسي.

وبين أن هذه الدورات هي واحدة من ضمن البرامج التي تقوم بها إدارة الأمن والسلامة المدرسية لتوعية الميدان التعليمي ونشر ثقافة السلامة بين منسوبيه.