30 رائداً سعودياً وعالمياً يشاركون في مؤتمر أعلام في الطب

من المؤتمر الصحافي عن مؤتمر أعلام الطب. (حساب جائزة الملك فيصل - تويتر)
الرياض - «الحياة» |

تنطلق أعمال مؤتمر أعلام في الطب في الأول من شهر كانون الأول (ديسمبر) المقبل في جامعة الفيصل، بمشاركة 30 علماً من رواد الطب السعوديين والعالميين، برعاية رئيس مجلس إدارة جائزة الملك فيصل رئيس مجلس الأمناء للجامعة الأمير خالد الفيصل.


ويأتي المؤتمر، الذي تستمر فعالياته على مدار يومين ضمن مبادرة رئيسة مشتركة بين جائزة الملك فيصل، وجامعة الفيصل، في إطار احتفال الجائزة بمرور 40 عاماً على منحها. وسيستعرض المشاركون التحديات والفرص الكامنة في الحقل الطبي دولياً، وكذلك على المستوى السعودي، من خلال ست جلسات تتناول تخصصات طب الأورام، وطب القلب والأوعية الدموية، وطب الأجنة، وطب الأنف والأذن والحنجرة، وطب الوراثة والأمراض الجينية، وطب العائلة والمجتمع.

ويتناول المشاركون مواضيع «أثر الابتكار الجراحي في الحد من معاناة ووفيات مرضى سرطان البروستاتا»، وعن تاريخ طب المسالك البولية في المملكة، و«عصر العلاج المناعي وقدرته على السيطرة على مرض السرطان»، وسجل السرطان وأنماطه في المملكة، و«علاج أمراض القلب والأوعية الدموية من الداخل: رحلة رائعة»، وتاريخ جراحة القلب في السعودية.

كما يتحدث المشاركون عن مواضيع عدة منها المستجدات في جراحة القلب، والعلاج التداخلي لأمراض القلب، وعلاج نقص الصفيحات المناعية لدى الأجنة بالتدخل الجراحي المحدود، وتاريخ التخدير في المملكة، ومستجدات طب الأجنة، وبرنامج تشخيص وعلاج الأجنة، وتاريخ ومراحل تطور طب الأذن والأنف والحنجرة، والابتكارات في طب الأذن والحنجرة.

وتستهل فعاليات مناقشة مواضيع طب الوراثة والأمراض الجينية، وطفرات ما قبل التخلق الجنيني في الأمراض الوراثية، وتركز الجلسة الختامية لليوم الثاني على طب العائلة والمجتمع وتناقش احتياجات المراهقين الصحية، والرعاية الصحية في المملكة، وتاريخ الطب الأسري في المملكة، ودور وأثر طب الأسرة.