تقلبات جوية ونهاية أسبوع ماطرة على معظم مناطق المملكة

أمطار هطلت على محايل عسير. (واس)
جدة – «الحياة» |

تستمر التقلبات الجوية على معظم مناطق المملكة، جالبة معها انخفاض في درجات الحرارة وأمطار، في وقت توقعت فيه الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن تنشط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار خصوصاً خلال النهار على معظم المناطق يومي الخميس والجمعة، وتبدأ فرصة هطول الأمطار من مساء (الخميس).


ومن المتوقع أن تشهد منطقة مكة المكرمة أمطاراً متوسطة ابتداءً من اليوم، على كل من مدينة مكة المكرمة، والطائف، وميسان، والكامل، وأضم، وتربة، والخرمة، ورنية، بينما ستشهد كل من جدة، ورابغ، وثول، والليث وخليص أمطاراً متوسطة ابتداء من مساء غد (الجمعة) إلى يوم السبت.

وتشمل الأمطار المتوسطة كذلك منطقة عسير، في كل من أبها، وخميس مشيط، ومحايل، وبيشة، والنماص، والمجاردة، ومنطقة الباحة في كل من بلجرشي المندق، والمخواة، وقولة، إضافة إلى منطقة جازان على كل من: فيفا، والعارضة، والخوبة، وهروب، وصبيا، وصامطة، وبيش، والطوال، والدرب.

بينما تشير التوقعات أن تشهد منطقة المدينة المنورة أمطاراً من متوسطة إلى غزيرة، على كل من: المدينة المنورة، والعلا، والعيص، ومهد الذهب، والحناكية، واليتمة، والاكحل، ووادى الفرع وكذلك منطقة تبوك على كل من: تبوك، وتيماء، وحقل، وضباء، والوجه، وأملج.

وتوجد فرصة أن تصل الأمطار إلى شديدة الغزارة ابتداءً من الجمعة على كل من الأجزاء الساحلية لمنطقتي المدينة المنورة، وتبوك، كذلك الأمر على الجوف لتشمل: سكاكا، ودومة الجندل، وطبرجل، والقريات، ومنطقة الحدود الشمالية على كل من: عرعر، ورفحاء، وطريف، وفي منطقة حائل: بقعاء، والحائط، والغزالة.

بينما يتوقع أن تشهد كل من منطقة القصيم أمطاراً من خفيفة إلى متوسطة على كل من: عنيزة، وبريدة، والرس، والبكيرية، والمذنب، والبدائع، ومنطقة الرياض كذلك على الأجزاء الغربية لها: عفيف، والدوادمي، والمنطقة الشرقية تشملها أمطار من خفيفة إلى متوسطة على الأجزاء الشمالية لها، خصوصاً: حفر الباطن والقيصومة.

ومن المتوقع أيضاً أن تشهد كل المناطق التالية: المدينة المنورة، وتبوك، والجوف، والحدود الشمالية، وحائل، والقصيم، والرياض، والشرقية، وعسير، والباحة انخفاضاً في درجات الحرارة مع فرصة لتكون الضباب.

بدوره، أوضح أستاذ المناخ المشارك في قسم الجغرافيا بجامعة القصيم رئيس لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في السعودية، الدكتور عبدالله المسند أن تتأثر أجواء المملكة بحال مطرية جديدة تتوسع وتشتد يوم الجمعة.

وقال المسند عبر تغريدة على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «تبدأ حال مطرية جديدة بشكل ضعيف ومحدود، ثم تتوسع وتشتد الخميس، وتزحف ناحية الشمال، ثم تتوسع وتشتد أكثر الجمعة، وربما تكون ذروتها، في ينبع وضباء والعلا».

من جهته، رجح خبير الأرصاد حسن كراني؛ أن تودع أجواء المملكة حال الاستقرار التي شهدتها أخيراً، وتستقبل حال من عدم الاستقرار. وقال في تغريدة عبر حسابه في «تويتر»: «تودع أجواؤنا حال الاستقرار السائدة خلال الـ72 الساعة الماضية، استعداداً لاستقبال حال عدم الاستقرار التي بدأت في تسارع تكونها على وسط المتوسط للتحرك إلى شرقه، يصحب ذلك نشاط كتلة دافئة ورطبة تتمركز على القطاع الغربي، وقوة نشاط (الضيف المقبل) ستكون على الجزء الشمالي للساحل الغربي».

من جهتها، دعت مديرية الدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة، إلى أخذ الحيطة والحذر عند هطول الأمطار وجريان الأودية والشعاب بالسيول؛ إذ يُتوقع هطول أمطار على معظم أجزاء منطقة مكة المكرمة؛ وفقاً لما ورد من الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة.

ودعا نائب المتحدث الإعلامي للدفاع المدني في مكة المكرمة المقدم محمد عثمان القرني، إلى متابعة تقارير الأحوال الجوية وتقلبات الطقس المستمرة، وما يصدر من الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة؛ تجنباً للتعرض للمخاطر المختلفة، وكذلك متابعة تعليمات الدفاع المدني التي تصدر في حينها.

وأكد ضرورة التزام تعليمات السلامة، والابتعاد عن الأجسام المتحركة عند نشاط الرياح، وعدم التهور والمغامرة بالدخول في الأماكن الخطرة ومناطق جريان السيول، أو محاولة تجاوز السيول والبقاء في أقرب منطقة آمنة حتى زوال الخطر ومراقبة الأطفال، وعدم تركهم بمفردهم.