مناطق المملكة تعيش استقراراً وتترقب حال مطرية وانخفاض درجات الحرارة

سماء جدة تنذر بهطول أمطار. (واس)
جدة – «الحياة» |

تعيش أجواء المناطق السعودية حال من الاستقرار بعد انتهاء الحالة المطرية «رغد»، في انتظار أخرى يتوقع أن تبدأ بعد غد (الثلثاء)، مصحوبة بانخفاض في درجات الحرارة تستمر لأسابيع.


وسجلت منطقة بحرة أعلى كمية أمطار هطلت على مختلف مناطق المملكة بمعدل 34.0 ملم، في حين سجلت عرفة أقل كمية بمعدل 00.01 ملم.

في غضون ذلك؛ عقدت اللجنة الدائمة المعنية بمتابعة الظواهر الجوية في الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة اجتماعها صباح أمس (الأحد)، لمناقشة الظواهر الجوية التي مرت على المملكة والحالات المتوقعة.

بدوره، توقع أستاذ المناخ المشارك في قسم الجغرافيا بجامعة القصيم رئيس لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في السعودية الدكتور عبدالله المسند؛ أن الحال المطرية الأخيرة تنتهي اليوم والحال الجديدة قد تبدأ يوم الثلثاء المقبل.

وقال عبر تغريدة على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «الحال المطرية الأخيرة انتهت، والحال المطرية الجديدة قد تبدأ الثلثاء، وتستمر لبضعة أيام، وستؤثر في مناطق عدة».

وأضاف المسند: «في الرياض، وخلال شهر كانون الأول (ديسمبر) تغرب الشمس جهة القبلة تماماً، وقد تودع الرياض الثلاثينيات المئوية حتى نهاية شهر شباط (فبراير).

وتابع: «في حين ودعت طريف الثلاثينيات المئوية مطلع شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري، وستستمر حتى نهاية شهر أذار (مارس)»، خاتماً حديثه بالقول: «درجة الحرارة تنخفض تدريجياً، ولا يلوح في الأفق خلال هذا الأسبوع أيّ موجة باردة قارسة».

من جهته، توقع خبير الطقس حسن كراني، أن تشهد أجواء المملكة خلال الـ48 ساعة حال استقرار تصحبها كتلة هوائية باردة، خصوصاً على الشمال والوسطى. وقال كراني عبر تغريدة على حسابه في «تويتر»: «بعون الله نتوقع 48 ساعة من الاستقرار تسود أجواءنا بصحبة كتلة هوائية باردة، خصوصاً على الشمال، الوسطى، والشرقية، بعدها تظهر ملامح عدم استقرار للضيف المرتقب بتأقلم درجات الحرارة وبداية تمركز كتلة دافئة ورطبة على القطاع الغربي التي تساعد على تكوُّن السحب المتوقعة. أسأل الله أن يجعل قدومه خيراً».