«حملة 181» لمعالجة أوضاع المصانع خارج نطاق المدن الصناعية

فرق التفتيش البيئي المسائية أحالت المخالفين إلى الاجهزة الأمنية في المنطقة الشرقية. (الحياة)
جدة – «الحياة» |

تستعد الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة لإطلاق حملة تفتيش تشمل جميع مناطق المملكة، لمعالجة أوضاع المصانع خارج نطاق المواقع المخصصة للمدن الصناعية، تطبيقاً لقرار مجلس الوزراء.


وأوضح نائب الرئيس العام لشؤون البيئة الدكتور أحمد الأنصاري، أن «حملة 181» تأتي لمتابعة وضع المصانع القائمة قبل صدور القرار، إضافة إلى العمل على تصحيح وضع المخالفة منها الواقعة خارج نطاق المدن الصناعية، بالتنسيق بين الجهات المعنية، وعلى رأسها الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، من خلال لجان تحت إشراف إمارات المناطق، لدراسة حال كل مصنع ومنحه الفرصة اللازمة لتصحيح وضعه.

وأشار الأنصاري إلى أن الحملة تستهدف المصانع والمنشآت الصناعية سواءً أكانت داخل النطاق العمراني أو خارجه، وشدد القرار على الجهات المعنية عدم السماح للترخيص أو الإنشاء أو التشغيل لأي مصنع، أو ممارسة أي نشاط صناعي يقع خارج نطاق المواقع المخصصة للأنشطة الصناعية، إلا إذا كان المصنع أو النشاط الصناعي مستوفي الشروط.

وأفاد الأنصاري بأن المصانع المرتبطة في مواد خام طبيعية أو مصادر طبيعية أو إنتاج حيواني أو زراعي؛ فيسمح الترخيص بإنشائها في المواقع التي تتوافر فيها تلك المواد أو المصادر، مع إلزام المصنع مراعاة المعايير البيئية والصحية وفقاً لما تقرره الجهات المختصة بذلك.

يُذكر أن الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة نفذت حملات تفتيش بيئية نوعية استهدفت المنشآت ذات التأثير البيئي المحتمل داخل المدن الصناعية وخارجها، إلى جانب حملات تفتيش منتظمة، فيما تتلقى بلاغات المخالفات البيئية على الرقم 988 وعلى مدار الساعة.

إلى ذلك، نصبت فرق التفتيش البيئي المسائية في المنطقة الشرقية، كميناً لمخالفين تعمدوا التخلص من مواد سائلة خطرة في أرض فضاء، إذ تم رصد موقع يحوي نفايات صناعية سائلة مجهولة المصدر، وبمتابعة الموقع على مدى يومين تم ضبط المخالفين وإحالتهم إلى الجهات الأمنية، تمهيداً لإحالة القضية إلى النيابة العامة.