لجنة تبحث توطين أسواق الفواكه والخضراوات في منطقة مكة المكرمة

اجتماع لجنة توطين أسواق الفواكه والخضراوات في منطقة مكة المكرمة. (حساب التدريب التقني - تويتر)
جدة – عثمان هادي |

وجه مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل، بإنشاء لجنة لدرس توطين أسواق الفواكه والخضراوات في منطقة مكة المكرمة، وعقدت اللجنة اليوم (الإثنين) اجتماعها الأول في محافظة جدة، تمهيداً لتوطين النشاط وتوفير الفرص الوظيفية لطالبي العمل من المواطنين.


وأكد المدير العام للتدريب التقني والمهني في منطقة مكة المكرمة فيصل كدسه، الذي ترأس الاجتماع، أهمية هذه اللجنة في توطين النشاط الذي يُعد من الأنشطة التي تحرص إمارة المنطقة على توطينها، ومتابعة مستجدات توطينها، من خلال أدوات مقترحة تدعم استقطاب الشباب السعودي للعمل في أسواق الخضراوات ودعمهم .

وشهد الاجتماع مشاركة الأمين العام للجنة التوطين في إمارة منطقة مكة المكرمة، وممثلي لجنة التوطين في الإمارة، وممثلي أمانات العاصمة المقدسة، وجدة، والطائف، وممثلي فروع وزارتي: العمل والتنمية الاجتماعية، والتجارة والاستثمار، وكذلك ممثلين عن صندوق تنمية الموارد البشرية، وفرع بنك التنمية الاجتماعية، وغرف: مكة المكرمة، وجدة، والطائف، إضافة إلى حضور أمني تمثل في شرطة المنطقة، والجوازات.

وكشف كدسه، عن توصيات خرجت بها الورشة، بالتأكيد على أن عمل اللجنة لا يقتصر على دراسة الدورات التطويرية أو الحقائب التدريبية فقط، وإنما اقتراح برنامج متكامل لتوطين أسواق الفواكه والخضراوات في المنطقة، وفق مجالات العمل الممكنة وأنواعها، والمهن التي يمكن أن تكون محل اهتمام لجنة التوطين، وكذلك الإفادة من التجارب السابقة المعنية، وكذلك خبرات الجهات المعنية المهتمة في هذا المجال.

وأضاف أن التوصيات دعت إلى تكوين لجنة فرعية تضم مجموعة من الجهات تقدم دراسة تشمل خطة زمنية للتوطين يوضح بها دور كل جهة مشاركة.

يذكر أن نشاط أسواق الفواكه والخضراوات تعد من الأنشطة المتوقع أن توفر فرص عمل عدة للشباب الباحث عن العمل، وتأتي هذه اللجنة ضمن لجان التوطين في المنطقة التي تسعى إلى البدء بتفعيل العمل المشترك فيما يتعلق بتنفيذ برامج توطين الأنشطة في سوق العمل، ومتابعة تنفيذها، وتفعيل جهود التوطين والمتابعة، وكذلك تعزيز التكامل بين الجهات المشاركة لرفع نِسَب التوطين، وإيجاد الآليات المناسبة لتنمية وتطوير القدرات والإمكانات المعرفية والمهارية للقوى العاملة لتكون جاهزة للتوطين بالتنسيق مع الجهات المعنية بالتدريب والتأهيل.