مصر تستهدف إصداري سندات بالعملة الصعبة في 2019

سندات بالعملة الأجنبية (أ ف ب)
القاهرة (رويترز) |

قال وزير المالية المصري أمس (الاثنين) إن بلاده تهدف لطرح إصداري سندات بالعملة الأجنبية على الأقل في الربع الأول من 2019. وامتنع الوزير محمد معيط في تصريحاته التي جاءت على هامش مؤتمر أعمال عن تحديد المبلغ الذي تسعى مصر لجمعه لكنه قال في وقت سابق إن مصر تستهدف خمسة بلايين دولار تقريبا. وقال «قد يزيد أو ينقص. يتوقف على لحظة اتخاذ القرار».


وعند سؤاله عن عملات الطرح اكتفى بالقول: «ربما اثنان أو أكثر.. في الربع المقبل. نخطط للربع الأول من 2019».

وقال معيط إن مصر تهدف لتسجيل نمو اقتصادي 5.8 في المئة في السنة المالية الحالية التي تنتهي في يونيو حزيران وستة في المئة على الأقل في 2019-2020.

إلى ذلك، قالت شركة جي.بي أوتو أكبر شركة لتجميع وتوزيع السيارات في مصر أمس، إن قرار تحرير الدولار الجمركي سيزيد أسعار السيارات المستوردة كاملة الصنع بنسبة تتراوح بين واحد واثنين في المئة.

وأعلنت مصر الجمعة الماضية أنها ستنهي العمل بسعر الدولار الجمركي المخفض على واردات السلع الترفيهية وغير الضرورية والواردات التي لها مثيل محلي في كانون الأول (ديسمبر).

وبدأت مصر تحديد سعر شهري ثابت للدولار الجمركي في كانون الثاني (يناير) من العام الماضي بعد تحرير سعر صرف الجنيه في تشرين الثاني (نوفمبر) 2016.

وأضافت جي.بي أوتو في بيان لبورصة مصر أنها تقوم «بمتابعة السوق في الفترة المقبلة لدراسة رد فعل السوق واتخاذ اللازم».

وعانى المصريون خلال السنوات القليلة الماضية من ارتفاعات حادة في أسعار جميع الخدمات والسلع جراء تحرير سعر صرف الجنيه في نهاية عام 2016 وما تبعه من برنامج إصلاح اقتصادي كان أكثر وطأة على محدودي ومتوسطي الدخل في واحدة من أكبر البلدان العربية من حيث عدد السكان.