تقلبات جوية على مكة والمدينة ومناطق أخرى

وادي الرمة فاض بمياه الأمطار. (واس)
مكة المكرمة – «الحياة» |

دعت مديرية الدفاع المدني في العاصمة المقدسة اليوم (الثلثاء)، إلى أخذ الحيطة والحذر نتيجة للتقلبات الجوية المؤثرة، لافتة إلى توقعات الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة المتضمنة هطول أمطار رعدية ممطرة متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية مثيرة للأتربة.


وأوضح المتحدث باسم المديرية الرائد نايف الشريف، أن الحال الجوية بناءً على ما ورد من «الأرصاد وحماية البيئة» تشير إلى حال عدم استقرار في الطقس، وتتضمن متغيرات جوية يصحبها أمطار من متوسطة إلى غزيرة من المتوقع أن تتأثر بها عدد من مناطق المملكةـ ومنها مكة المكرمة.

وأكد الشريف ضرورة التقيد في تعليمات وإرشادات السلامة والحذر والانتباه أثناء قيادة السيارة في الطرقات وقت الأمطار خشية الانزلاق، والبعد عن التمديدات الكهربائية التي تعرضت لمياه الأمطار، تفادياً للصعق الكهربائي، إضافةً إلى تجنب الأماكن المكشوفة والقريبة من الأشجار أثناء البرق، وعدم المخاطرة بقطع مياه السيول ومراعاة احتمال حدوث سيول منقولة، والابتعاد عن الأجسام المتحركة وغير الثابتة أثناء نشاط الرياح.

وأكد المتحدث الرسمي أن الإدارة اتخذت جميع الإجراءات الاحترازية والاستعداد من خلال تطبيق الخطط المعدة لمواجهة أخطار الأمطار والسيول بناء على ما يرد من مستجدات وتغيرات في الحال الجوية.

وكانت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة قالت إن «الفرصة مازالت مهيأة لهطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة تسبق برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، تشمل الأجزاء الساحلية منهما تمتد إلى مناطق تبوك، والجوف، وحائل، والحدود الشمالية، ويتوقع تكوّن السحب الرعدية الممطرة على مرتفعات جازان، وعسير، والباحة ».

وأضافت الهيئة أن «حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر جنوبية شرقية إلى جنوبية على الجزء الجنوبي والأوسط، وغربية إلى شمالية غربية على الجزء الشمالي بسرعة تراوح بين 18 إلى 42 كيلومتراً في الساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحال البحر متوسط الموج، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي، شمالية غربية إلى شمالية بسرعة تراوح بين 15 إلى 35 كيلومتراً في الساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف المتر، وحال البحر خفيف إلى متوسط الموج».