أمطار غزيرة تغلق طرقاً وتفرض غياباً جماعياً عن مدارس جدة

الأمطار شملت معظم أحياء مدينة جدة. (واس)
جدة – «الحياة» |

شهدت محافظة جدة اليوم (الأربعاء) هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة على أجزاء متفرقة منها، ما أدى إلى ارتفاع منسوب المياه في كثير من الشوارع والطرقات، ما أدى إلى إغلاقها، وشهدت معظم مدارس جدة غياباً جماعياً للطلاب والطالبات نتيجة الهطول الذي صادف ساعة الدوام الصباحية.


وأعلن المركز الوطني للعمليات الأمنية في وزارة الداخلية عن إغلاق نفق طريق الأمير ماجد وطريق الملك عبدالله باتجاه الغرب بشكل موقت، بسبب تجمع مياه الأمطار. ودعا المركز سكان جدة والأماكن المحيطة بها إلى «أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري السيول والأودية"»

من جانبها، أوضحت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن أعلى كمية أمطار سجلتها جدة أمس كانت 34 ملم، بحسب محطة حي بني مالك، وحي الورود 29.6 ملم، وملعب الجوهرة 14.2 ملم، وحي الروضة 10.8 ملم، وأبحر 9.6 ملم، والمطار 1.6 ملم، والأمير فواز 0.4 ملم. وتركزت شدة الأمطار على غرب المدينة وشمالها وشرقها، بينما كانت الحالة أخف في الناحية الجنوبية للمدينة.

وكانت الهيئة اصدرت تنبيهات تزامناً مع التقلبات الجوية التي تتعرّض لها معظم مناطق المملكة؛ إذ أصدرت عبر مركز الإنذار المبكر تنبيهات لسبع مناطق من حالات مناخية.

وأصدرت «الأرصاد» تنبيهاً لمنطقة الرياض من حال نشاط للرياح السطحية تؤدي إلى إثارة الأتربة والغبار وتحد من مدى الرؤية، فيما تتكوّن السحب الممطرة. وأيضاَ صدر تنبيه من حال أمطار رعدية مصحوبة برياح سطحية نشطة على منطقة القصيم، وتشمل: بريدة، وعنيزة، والرس، والمذنب، والبكيرية، والبدائع.

وصدر تنبيه متقدم لمنطقة حائل عن استمرار الأمطار الرعدية المتوسطة والغزيرة المصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة.

وفي منطقة عسير، صدر تنبيه عن سحب رعدية ممطرة تشمل: المجاردة، وبارق، ومحايل، أما المنطقة الشرقية فصدر لها تنبيه يشمل: حفر الباطن، والقيصومة من نشاط للرياح السطحية، ما يؤدي إلى إثارة الأتربة والغبار.

وصدر أيضاً تنبيه متقدم لمنطقة الباحة من أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة وتشمل المخواة وقلوة وحجرة، كذلك صدر تنبيه لجازان من سحب رعدية ممطرة مصحوبة بنشاط للرياح السطحية تشمل: أحد المسارحة، والخوبة، والطوال، وفيفاء، والعارضة، والعيدابي، وهروب.