«التدريب التقني»: 111 ألف متقدم ومتقدمة لبرنامج «أتقن»

فتيات انخرطن في برنامج أتقن بالكلية التقنية في الرياض. (حساب الكلية - تويتر)
الرياض – «الحياة» |

اختتمت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني المرحلة الرابعة من برنامج التدريب المجتمعي (أتقن) الذي استمر لمدة خمسة أسابيع.


وبلغت أعداد المتقدمين والمتقدمات في التخصصات التقنية والمهنية كافة المطروحة عبر الكليات التقنية والكليات العالمية والمعاهد الصناعية الثانوية في جميع محافظات ومراكز المملكة 37.279 متقدماً ومتقدمة، نسبة الرجال منهم 72 في المئة، والنساء 28 في المئة، واستفاد من البرنامج 11.530 متدرباً ومتدربة.

وأوضحت المؤسسة أن منطقة مكة المكرمة شهدت النصيب الأكبر من حيث أعداد المتدربين بواقع 3231 متدرباً ومتدربة، تلاها الرياض إذ وصل أعداد المتدربين فيها إلى 2157، ثم عسير بـ1243، وحققت الكلية التقنية في تربة العدد الأكبر في أعداد المتدربين التي بلغت 594 متدرباً ومتدربة، فيما تصدرت صيانة الجوال التخصصات الأكثر إقبالاً واستفاد منها 2897 متدرباً ومتدربة، تلتها صيانة أجهزة الحاسب الآلي والدعم الفني بـ2054 متدرباً ومتدربة، فالكهرباء والتمديدات المنزلية بواقع 965 متدرباً.

وأشارت الإحصاءات في جميع مراحل برنامج «أتقن» إلى وصول أعداد المتقدمين 111.798 متقدماً ومتقدمة، وأعداد المستفيدين من البرنامج 29.841 متدرباً ومتدربة، وكان العدد المستهدف 17.500 متدرب ومتدربة، وشكلت نسبة تحقيق الهدف 170 في المئة.

يُذكر أن المرحلة الرابعة من البرنامج شهدت إضافة ثماني دورات جديدة هي مقدمة في: لغة الطيران، والعوامل البشرية في الطيران، وأساسيات الديناميكا الهوائية، إضافة إلى مقدمة في أجهزة ومكونات الطائرات، ومقدمة في سلامة الطيران، والروبوت والذكاء الاصطناعي، وكذلك مقدمة في «مايكروسوفت أوفيس»، وإدارة الفعاليات والمناسبات، ويبلغ مجموع الدورات التي تم تقديمها 21 دورة متنوعة في مختلف التخصصات، ويحصل المتدرب بعدها على شهادة معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.