جازان تشهد حالاً مدارية وأمطار غزيرة متوقعة على الباحة

أمطار شهدتها الباحة أخيراً. (واس)
جازان، الباحة – «الحياة» |

تابع نائب أمير منطقة جازان محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز، آثار وتداعيات الحال المدارية التي تشهدها المنطقة هذه الأيام، وما واكبها من هطول أمطار غزيرة على مدينة جيزان، وعدد من المحافظات والمراكز والقرى التابعة للمنطقة، صاحبها جريان السيول في بعض أودية المنطقة وارتفاع مستوى الأمواج في البحر الأحمر، واطمأن على أوضاع المواطنين والمقيمين في تلك المواقع.


وقال المتحدث باسم إمارة المنطقة علي زعلة، إن توجيهات أمير المنطقة محمد بن ناصر بن عبدالعزيز ونائبه المبلغة لمحافظي المحافظات وأمين المنطقة ومديري الدفاع المدني وفرع وزارة النقل والمديرية العامة للشؤون الصحية والهلال الأحمر وشركة الكهرباء والأجهزة الأمنية والخدمية المعنية، تقضي بضرورة الوجود الميداني لرصد وتقييم الموقف على الطبيعة وتوفير الكوادر البشرية والآليات والمعدات المناسبة للتعامل مع أي طارئ، واتخاذ الإجراءات والاحتياطات الاحترازية كافة، حفاظاً على الأرواح والممتلكات والرفع بأي مستجدات أولاً بأول.

وأفاد بأن إمارة المنطقة تتلقى بصفة دورية التقارير الفنية حول التوقعات المناخية الواردة من هيئة الأرصاد وحماية البيئة وتقوم بتمريرها للأجهزة المختصة لتوخي الحيطة والحذر ورفع درجة الاستعداد في مثل هذه الظروف.

وهطلت أمس (الخميس)، أمطار غزيرة على منطقة جازان شملت: جيزان، وجازان للصناعات الأساسية والتحويلية، ومحافظات: صبيا، وأبو عريش، وبيش، وفيفا، وضمد، والداير بني مالك، وهروب، ومراكز الحقو، والكدمي، ومسلية، والعالية، وقوز الجعافرة، وقرى الملحاء، والمخلاف، ونخلان، والمطعن، والدهناء، وشهده، وقرى خبت السيد وخبت الطمحة، وعدد من المراكز والقرى التابعة للمنطقة.

إلى ذلك، تلقى مركز العمليات في مديرية الدفاع المدني بمنطقة الباحة، تنبيهاً متقدماً من الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة عن حال الطقس في المنطقة أمس (الخميس)، يفيد بهطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة مثيرة للأتربة وقد تؤدي إلى جريان السيول.

وتضمن التنبيه مدينة الباحة ومحافظات: بلجرشي، والمخواة، والمندق والقرى، والأجزاء المجاورة لها. ودعا المتحدث باسم الدفاع المدني في الباحة العقيد جمعان الغامدي، إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر واﻻبتعاد عن مجاري الأودية والسيول وتجنب النزول إليها أثناء هطول الأمطار وجريان السيول، واتباع إرشادات السلامة في مثل هذه الحالات.

وتوقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة تكوّن السحب الرعدية الممطرة مصحوبة برياح نشطة على مرتفعات: جازان، عسير، الباحة، الطائف والسواحل الجنوبية للبحر الأحمر، وكذلك على مناطق المدينة المنورة، والقصيم، وحائل، وحفر الباطن.

في حين تنشط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار والتي تحد من مدى الرؤية الأفقية خلال النهار على منطقة نجران والأجزاء الغربية والجنوبية من منطقة الرياض، كذلك على الأجزاء الشرقية للمرتفعات الغربية والجنوبية الغربية، ولا يستبعد تكوّن الضباب خلال الليل والصباح الباكر على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية وشمال وشرق وأجزاء من وسط المملكة .

وقالت الهيئة إن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية إلى شمالية غربية بسرعة تراوح بين 15 إلى 38 كيلومتراً في الساعة على الجزء الشمالي والأوسط وجنوبية إلى جنوبية غربية على الجزء الجنوبي، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحال البحر متوسط الموج إلى مائج، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية غربية إلى شمالية بسرعة تراوح بين 15 إلى 35 كيلومتراً في الساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف المتر، وحال البحر متوسط الموج.