برامج تأهيل وتدريب وتوظيف للأشخاص ذوي الإعاقة

مسعر المسعر. (الحياة)
الرياض – «الحياة» |

أكد عضو مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة مدير الإدارة العامة لتقنية المعلومات في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني المهندس مسعر المسعر، ضرورة اهتمام الأجهزة الحكومية والمؤسسات الأهلية في برامج تأهيل وتدريب وتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة، وأهمية تطبيق برنامج الوصول الشامل لتيسير الوصول إلى أعمالهم وإزالة كل المعوقات.


وأشاد خلال الندوة العلمية التي نظمها المركز تحت عنوان «توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة» بمناسبة «اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة 2018»، بالتنظيم المتميز للندوة وأوراق العمل التي قدمت من الجهات المشاركة والحضور الفاعل.

واعتبر الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني «نموذجاً يحتذى به في تطوير وتبني البرامج والأنشطة التي تُعنى في دمج ذوي الإعاقة في المجتمع وتيسير الأعمال أمامهم»، مشيراً إلى أن هذه البرامج باتت «واقعاً معاشاً في جميع إدارات ومرافق الهيئة»، متمنيًا أن تحذو جميع الجهات الحكومية والأهلية حذو الهيئة في هذا الصدد.

وأكد ضرورة تنمية المهارات التدريبية والتأهيلية والفنية للأشخاص ذوي الإعاقة بصفتها عوامل رئيسة تسهم في تعزيز فرص العمل وتفعيل مبدأ المساواة والشمول، متطرقاً إلى الأبعاد والسياسات المتعلقة بعوامل العرض والطلب على الفرص الوظيفية بهدف تحسين الفرص المتاحة للأشخاص ذوي الإعاقة.